مذكرات مطور : لماذا تركت وظيفة أحلامي في Ubisoft ؟

الموضوع في 'إكسبوكس® العام' بواسطة Faresisteiger, بتاريخ ‏2016/01/23.

  1. Faresisteiger

    Faresisteiger Professional Gamer
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2015/03/04
    المشاركات:
    2,473
    الإعجابات المتلقاة:
    4,073
    نقاط الجائزة:
    2,510

    Rank

     

    .
    .

    لا زلت اتذكر حينما سألني مديري في عام 2005 أين ترى نفسك بعد 10 سنوات
    حينها اجبت بلا تردد ارى نفسي مطورا لألعاب AAA
    الحلم اصبح حقيقة بعد سنوات عندما بدأت بالعمل في لعبة AC Syndicate
    ولكني لم استمر طويلا استقلت و قررت ان اتوجه لتطوير ألعاب الاندي مع صديقتي
    بعض افراد عائلتي و اصدقائي وصفوا هذا القرار بالمتسرع وتسائلوا كيف تترك الوظيفة ذات الأمان العالي و الراتب الممتاز
    بالاضافة الى العديد من الميزات الاخرى كالشهرة و الاحساس الرائع عندما ترى الكثير من اللاعبين يتحدثون عن اللعبة التي طورتها
    في يومي الاخير عندما قلت وداعا للاشخاص الذين عملت معهم لم يسألني احدهم لماذا قررت المغادرة ؟
    انا واثق بأن الكثير من مطوري الألعاب المحترفين يعلمون لماذا اقدمت على هذه الخطوة
    لذلك قررت ان اكتب اليوم على حقيقة تطوير ألعاب الـAAA أو كيف توقف قلقك وتتوجه لألعاب الاندي

    [​IMG]

    - البداية المتواضعة
    في عام 2005 افتتحت شركة يوبي سوفت ستديو جديد في مدينة كويبك
    يبعد 250 كيلو عن استديو مونتريال الشهير الذي صنع فيه ابرز الألعاب الضخمة كـPrince of Persia,Splinter Cell & Asaassin's creed
    لقد كلفت من يومي الاول رفقة 30 مطور بالعمل هناك
    كنت متحمسا بل حتى اني انفقت مدخراتي بشراء غيتار بقيمة 2000$ احتفالا بتلك المناسبة
    معظم المطورين يكونون بغاية الشغف والحماس لانهم احبوا لعب الألعاب واحبوا صنعها
    في اسابيعي الاولى في يوبي سوفت لم اكن اصدق اني استلم راتبا لفعل ما كنت افعله !
    كانت اجمل حتى من ايام العطل
    في اول سنتين عملت في العاب PSP بسيطة كـOpen Season & Surf's Up
    كانت العاب متوسطة لم تكن سيئة و جيدة جدا ولكن التجربة كانت ممتعة حقا وتعلمت منها الكثير واكتسبت العديد من الاصدقاء
    الفريق كان صغيرا - مكونا من 15 الى 25 شخص - كلنا كنا نعرف بعضنا , تماما كالعائلة الصغيرة
    لكن كلنا كنا نحلم بالعمل على مشاريع اكبر فلم يكن شعورا عظيما عندما تخبر من حولك انك تعمل على العاب بسيطة كالتي كنا نعمل عليها


    - سنوات Prince of Persia
    بعد Surf's Up مدير الاستديو قام باجتماع معنا واخبرنا بأن العمل القادم لنا سيكون PoP نسخة الـWii
    اتذكر حينها عم الصمت للحظات لم يعلم احد حينها هل كان خبرا جيدا او سيئا
    ثم صرخ احدهم YEEEESSS
    نعم بالطبع YES , فالعمل على هذا المشروع افضل من مشاريعنا السابقة , حسنا هي ليست AC ولكن تبقى لعبة ذات اسم كبير
    اتذكر في ذلك الوقت كنت محبطا قليلا بسبب المنصة فقد كنت متحمسا للعمل على PS3 ولكن على Wii
    ولكن كانت اخبارا رائعة على اي حال
    استغرق الامر ثلاث سنوات حتى اكتمل المشروع واخرج للعالم باسم Prince of Persia: The Forgotten Sands
    لم يكن بورت من نسخة 360/PS3 بل تم بناء اللعبة من الصفر خصيصا للـWii
    كانت لعبة رائعة ان لم تجربها فانفض الغبار عن جهاز الـWii ان كنت تملكه و العبها الان
    على مر السنوات في يوفي سوفت كان هذا المشروع اكثر مشروع افتخر فيه و اكثر مشروع استمتعت بتطويره
    كان لي اثرا واضحا في اللعبة , مساهمتي في تطوير اللعبة كانت مهمة وعندما العب اللعبة استطيع ان ارى مدى اهميتها
    هل لكم ان تتخيلوا الحافز الذي يزرعه بكم هذا الشعور الجميل ؟
    عملت رفقة 75 مطورا , عدد كبير ولكن كنا كالعائلة الكبيرة وخلال عملي بالمشروع تواصلت مع كل شخص منهم
    ربما تتسائلون لماذا اهتم كثيرا بأمر العائلة وعدد المطورين ولكن انتظروا قليلا..

    [​IMG]

    - العمل على AC3 للـ WiiU
    بعد PoP ساهمت بعدد من الألعاب بشكل بسيط
    حتى اتى التحدي الاكثر صعوبة , عمل بورت من AC3 لجهاز WiiU
    الامر كان متخلفا عن مشاريعي السابقة والفريق كان صغيرا - بدأنا كاثنين حتى وصلنا الى 15 -
    كنت متحمسا لهذا التحدي وفي الحقيقة لم يتوقع الاغلبية اننا سننجح بفعل ذلك
    فاللعبة كانت تستهلك الكثير من طاقة المعالج وكرت الشاشة وحينما تشغل AC في جهازك فاعلم انه يعمل باقصى طاقاته
    جهاز WiiU كان اقل قوة من 360/PS3 ولم تكن تلك اخبار جيدة بالنسبة لنا
    وبعد حوالي سنة نجحنا في صنع النسخة وكانت باداء مقارب لجهازي الكونسول
    كان نجاحا هائلا بل حتى مهندسي نينتندو كانوا متفاجئين كيف استطعنا عمل ذلك , كانت لحظات رائعة
    الجزء المحبط ان الأمر نجح ولم يعد هناك تحدي كذلك التحدي , ستظل تلك الذكريات راسخة في ذهني للابد


    - التجارب الاجمل
    بعد AC3 عملت في مشروعين داخلية ولأسباب قانونية لا استطيع ان اذكر الكثير حول هاذين المشروعين ولكن سأذكر بعض الامور
    المشروع الاول كنا فيه فريقا مكون من 6 مطورين , من اصحاب الخبرات الطويلة نسبيا
    كانت لعبة جماعية وكان هدفنا صنع نموذج مبدئي يعمل بشكل كامل للعبة خلال شهر
    تلك الايام كانت عبارة عن :
    نلعب اللعبة , نسجل افكارا جديدة , نطبقها , نعيد الكرة مرة اخرى حتى نصل لنموذج مثالي
    روحنا كانت جدا عالية وخلال فترات لعبنا كنا نصرخ ونصيح باعلى اصواتنا
    اعتقد اننا ازعجنا المطورين الاخرين حولنا كانت ايام جميلة جدا
    فريق صغير ونستطيع ان نكسر ما نريد من الحواجز التقليدية
    ولكن لسوء الحظ ولأسباب مختلفة المشروع ألغي
    بدأنا مشروعنا الثاني بفريق اصغر مكون من مطورين اثنين ومنتج وكنا نشعر اننا نعمل على لعبة اندي اكثر
    مرة اخرى كانت لعبة جماعية وصنعنا نموذج رائع خلال اسابيع قليلة ودعونا كان افراد الاستديو للعب
    واقمنا بطولة داخلية شارك فيها 60 شخص ولكن للاسف الغي المشروع ايضا
    لم اكن سعيدا في يوم من الايام كسعادتي في هاذين المشروعين
    عملت مع اشخاص موهوبين متحفزين ولأننا استديو صغير كان لكن منا صوته في الأمور الابداعية
    كانت التجربة الاجمل لي ولاصدقائي الذين عملوا معي حينها

    [​IMG]

    - العمل على AC Syndicate
    استقبل الاستديو أمرا بالعمل على جزء AC القادم
    كنا نعرف مدى ضخامة علامة Assassin's Creed جيدا
    فلقد شاركنا في كل جزء منذ Brotherhood ولكن الامور الان مختلفة فلم يعد الامر مجرد مشاركة
    للمرة الاولى يتولى استديو كيبك العمل على تطوير AC بدلا من استديو مونتريال
    كان امرا عظيما ولكني لم اكن سعيدا فما زالت حلاوة التجربتين السابقة عالقة في ذهني واعلم ان العمل الان مختلف تماما
    بدأنا العمل مباشرة على اللعبة واردت ان اجرب الامر بالرغم من تخوفي من عدم محبته
    بالبداية عملت بالامور التقنية كما كنت اشارك مع استديو مونتريال بالسابق - وما زلت املك علاقة جيدة مع بعض العاملين هناك -
    بعد شهور قليلة بدأ العمل الحقيقي و بدأ الفريق يصبح اكبر واكبر
    وبالنسبة لي كانت هذه مشكلة ألعاب الـAAA , فريق كبير و الكثير من المطورين
    اللعبة صنعت مع مشاركة ما يقارب 10 استديوهات حول العالم , عمل لا يتوقف لـ24 ساعة
    فما ان يذهب العاملين في استديو للنوم حتى يصحوا اخرين في مكان اخر للعمل

    الكثير من الاشخاص والكثير من العمل بدون متخصص او مدير واحد نستطيع اعتباره مرجع
    انت تدرك انك شخص بسيط في حلقة عمل كبيرة جدا من الممكن استبداله ببساطة , هل ستملك الحافز للعمل كالسابق ؟
    اما عن التواصل , فالتواصل الجيد مع هذا العدد من الاشخاص مستحيل
    كيف تصل للأشخاص المناسبين من بين كل هؤلاء ؟ الكثير من المعلومات و مئات القرارات تتخذ كل اسبوع
    الكثير من الاشخاص يشاركون في صنع القرارات حتى وان كان بعضهم لا دخل له فيما يتم التصويت حوله
    كان الامر محبطا حتى من ناحية المساهمة في المشروع ككل فقد كنت تشارك في امور بسيطة
    هل ترى عمود الانارة ذاك ؟ لقد وضعته انا هناك !
    هل ترى هذا الشارع الملئ باعمدة الانارة ؟ هل كنت احد الموافقين على وضعه باللعبة !
    امر محبط فبغض النظر عن عملك فمساهمتك كانت صغيرة
    هذا واحد من الاسباب الكثيرة التي تجعل العمل على المشاريع الضخمة
    ولا تفهموني بشكل خاطئ فالامر لا يخص يوبي سوفت او اساسين كريد بشكل خاص بل هو امر عام على جميع الالعاب الضخمة
    الاشخاص المتحفزين هم اما اشخاص جدد او اشخاص لم يسبق لهم العمل على مشاريع كبيرة ابدا
    ولكن عندما تقوم بالامر عدة مرات فالحماس يختفي والاثارة تتوقف ويصبح الامر كالروتين الممل


    - اتخاذ القرار الأكبر
    في بداياتي مع يوبي سوفت كنت اعلم اني لست استمر هنا حتى اموت , كنت احلم ان افتتح استديو خاص بي لألعاب الاندي
    وقتها لم اكن اعلم الكثير حول صنع الألعاب وما زلت كذلك ولكني اكتسبت خبرة اكثر
    مشاريع العاب الاندي لا تعاني من مشاكل مشاريع الألعاب الكبيرة
    الفريق المثالي مكون من 5-6 أشخاص حينها تكون الروح عالية وعلاقتك بهم جيدة ومساهمتك باللعبة واضحة
    لا تضيع وقتا بالرسائل التي لا تنتهي و التواصل السيء وتستطيعون اتخاذ القرارات بسهولة وبمشاركة الجميع
    بالنسبة لي العمل على العاب الاندي يعني اني استطيع العمل على الجوانب الغير تقنية
    من الجميل ان تشارك بعدة امور مختلفة في الألعاب كأسلوب اللعب والصوتيات والجرافيكس فتعيش التجربة كاملة

    لهذا السبب غادرت شركة يوبي لأصنع ألعاب الاندي وانا متأكد انه عندما تتحدث مع مطور اخر سيخبرك بقصة اخرى
    بعضهم يحب الامر ولكن بالتأكيد هناك الكثير منهم غير سعداء وقد لا يكون لنفس السبب بل هناك اسباب اخرى مختلفة تماما

    المصدر
     

     

    iTi Gamer iTi ،Anubis ،III The King III و 19آخرون معجبون بهذا.
  2. ammar_aqs

    ammar_aqs New Gamer
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2015/02/22
    المشاركات:
    81
    الإعجابات المتلقاة:
    46
    نقاط الجائزة:
    1,570

    Rank

     

    زبدة الموضوع اذا كثرو الطباخين خربت الطبخة:cool:
     

     

    Ace of Spade و خالد معجبون بهذا.
  3. SirMinder

    SirMinder New Gamer
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2015/08/12
    المشاركات:
    16
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    نقاط الجائزة:
    1,310

    Rank

     

    الأمر ليس منوط فقط بعالم الألعاب
    من خلال خبرتي البسيطة في المشاريع الهندسية العملاقة والتي هي مجال عملي
    فإن تواجد كم هائل من الأفراد يعمل على المشروع له إيجابيات و سلبيات، من إيجابياته هي توزيع المسؤوليات و بالتالي فإنه لا يوجد شخص يحمل مسؤولة أكثر من جزئية و إن تواجد فنرى أن كل تلك الجزئيات تدور في نفس التخصص، كما أن من إيجابياته سهولة تتبع سير العمل ككل فكل شخص يقدم تقرير للجزء المسؤول عنه
    السلبيات بإختصار هي تضييع الوقت فأنت دائماً بحاجة للإستماع للجميع، و الجميع بحاجة للإستماع لبعضهم البعض كل هذا على حساب وقت العمل، إتخاذ القرار لا يمكن أن يكون بدون شخص واحد فإن إجتمع الفريق دون شخص واحد تأخر إصدار القرار كثيراً
    الموضوع رائع و قصة جميلة تدل على أنه ليس دائماً قلة المسؤولية هي سعادة العمل
     

     

    أعجب بهذه المشاركة Faresisteiger
  4. msfm

    msfm New Gamer
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2014/08/13
    المشاركات:
    211
    الإعجابات المتلقاة:
    61
    نقاط الجائزة:
    1,795

    Rank

     

    هذا يوضح سبب نزول مستوى اللعبة
     

     

    أعجب بهذه المشاركة Soul Game
  5. خالد

    خالد Vanguard
    طاقم الإدارة مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏2014/09/29
    المشاركات:
    7,327
    الإعجابات المتلقاة:
    10,741
    نقاط الجائزة:
    5,110

    Rank

     

    اعتقد بنشوف في المستقبل دعم الشركات الكبيرة لاستوديوهات الاندي

    بما ان المطورين القدماء بيكونون مرتاحين هناك اكثر
     

     

    أعجب بهذه المشاركة Faresisteiger
  6. عاشق الميرينقي

    عاشق الميرينقي ★ Tympanist ★
    طاقم الإدارة مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏2014/08/12
    المشاركات:
    6,376
    الإعجابات المتلقاة:
    7,449
    نقاط الجائزة:
    4,060

    Rank

     

    الله يعطيك العافيه عالترجمة

    أغلب المطورين اذا ماكانوا مرتاحين في بيئة العمل مايبدعون ابداً ولذلك يبحثون عن الاستقلاليه وكأنهم يبحثون عن الحرية :funny2:
     

     

    أعجب بهذه المشاركة Faresisteiger
  7. كاااتم الصرخه

    كاااتم الصرخه No Money No Honey
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2014/08/22
    المشاركات:
    11,897
    الإعجابات المتلقاة:
    11,629
    نقاط الجائزة:
    5,960

    Rank

     

    الله يعطيك العافية صحيح ترجمت يارجل مذكرات طويلة .. الله يقويك يابعدي

    بالنسبة لقراره فهو حرّ كيك ستارت الان متواجد ويدعمون اللاعبين المطورين المستقلين يمكن نشوف العاب اكثر ..

    بالتوفيق له وننتظر العاب المطورين المستقلين تكون افضل من اللي نشوفها الان من مطورين الاندي !
     

     

    أعجب بهذه المشاركة Faresisteiger
  8. Xxking heartsxX

    Xxking heartsxX New Gamer
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2014/09/03
    المشاركات:
    154
    الإعجابات المتلقاة:
    133
    نقاط الجائزة:
    1,860

    Rank

     

    موضوع جميل

    حتى قراءة المذكرة اجمل

    تسلم ايدك ي وحش
     

     

جاري تحميل الصفحة...
  •