10 أشياء ذكية إستغلها المطورون جعلت منا مدمين ألعاب !

الموضوع في 'إكسبوكس® العام' بواسطة Abu daoud, بتاريخ ‏2016/05/18.

  1. Abu daoud

    Abu daoud Expert Gamer
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2015/12/21
    المشاركات:
    342
    الإعجابات المتلقاة:
    633
    نقاط الجائزة:
    1,460

    Rank

    #1 Abu daoud, ‏2016/05/18
    آخر تعديل: ‏2016/05/19

     

    [​IMG]

    في بدايتي و بدايتك للدخول إلى عالم ألعاب الفيديو جيمز كنا نقوم بشراء أي لعبة ٍ جديدة لمجرد التسلية و قضاء بعض الوقت لكن مع مرور الزمن الأيام و الأشهر أصبحت هذه الألعاب تأخذ حيز ٍ كبيراً من حياتنا اليومية إنشغلنا بها أكثر فأكثر و أصبح اللعب من خلالها يولد و يحتاج منا المزيد من الوقت و أكثر مما كنا نعتقد لإنهاء مهمة تلو المهمة و الإستمرارية في اللعب مما جعل منا مدمنين سواء كانت عناوين كبيرة أو بسيطة إدمان ألعاب الفيديو آت ٍ لا محالة هذا الأمر الذي يجعلنا نجزم بأن ذكاء و دهاء المطورين هو من جعل الألعاب تصبح أكثر من أن يكونوا للتسلية و مضيعة للوقت و عدة أشياء توضح لنا ذلك من تصاميم راقية مهمات حماسية البحث و العمل للوصول إلى النهاية و الكثير من الأمور التي تم إستغلالها لجذب اللاعب منهم ما سأطرحه و بنسبة لي كلاعـب .

    10.الفوز الكبير

    [​IMG]

    كأي لاعب عند إمتلاكه للعبة جديدة يرسم في مخيلته أهدافاً لإنهائها و البحث و العمل للإنتصار بشتى الطرق مما يوضح لنا أن المطورين قد عملو بجدٍ للتأثير على عقولنا و تقديم منتجات تعمل على إبقائنا لصق شاشات التلفاز لساعات ٍ طويلة لمعرفة الأحداث و إنهاء المهمات و حصولنا على نقاط الخبرة و مشاهدتنا للقطات السينمائية المثيرة و إظهارهم لنا ما هو مدى النصر الذي حصلنا عليه من بداية اللعبة وصولاً لبدئها بالكشف عن نفسها تدريجيا ً في كل مهمة مما يجعلنا نقضي ساعات ٍ و ساعات نجلس فيها أماكننا حينها نصبح كالمدمنين !

    9. الحبكة في قصص الألعاب

    [​IMG]


    قصص الألعاب و الحبكة التي يقوم بها كاتب القصة هي من تجعل اللعبة هامة في عالم الفيديو جيمز و أتوقع أن جميعنا متفق على ذلك فهي المفتاح الخاص بأي لعبة متى ما غاب يغيب دور اللعبة فكم من لعبة دفع عليها شركاتها و مطوريها مبالغ طائلة هذا بالإضافة إلى إحتوائهم على مميزات عظيمة من رسوم و تحكم بالإضافة للأصوات و الموسيقى التصورية لكن فشلها كان بسبب محتوى القصص الذي لم يكن له دور هام أي غاب المفتاح فغابت هي معه ! جميعنا كلاعبين نعلم ذلك و مدى تأثير القصة بأي لعبة و كمجتمع لاعبين أيضاً لدينا ألعاب كثيرة أثرت قصصها علينا و حركت عواطفنا سواء بشكل ٍ إيجابي أو سلبي ! لتكون القصة بذلك أحد الأمور التي يقوم المطور بإستغلالها لجذب اللاعب للمضي في اللعبة للتعرف أكثر إلى ما قد تؤوول الأمور و جعلنا مدمنين !

    8. خيار إعادة المهمة ( "لمرة واحدة فقط ")

    [​IMG]


    "هل تريد المتابعة؟" هو ما يظهر لنا كلاعبين عند فشلنا في أحد المهمات و قد تواجد هذا الأمر في ألعاب الأجيال السابقة و أصبحت جزء لا يتجزء من التصميم الرئيسي لأي لعبة فيديو فـ قد أدرك المطورين منذ البداية أن إضافة هذا الشيء من ضمن شاشة اللعبة مع العد التنازلي وكلمة "متابعة"؟ بإنه سيشجع اللاعبين على ضخ كمٍ كبيرٍ من التحدي لديه للعمل في أسرع وقتٍ ممكن على إنهاء أي مهمة ٍ كانت ومن أجل ضمان أن لا يعود إلى الصفر مما يجعل من الإستمرارية في اللعب مضمونة و أكيدة عند اللاعب و تجعل منه مدمناً أكثر فأكثر .


    7. التفاعـل إجتماعياً

    [​IMG]


    لا أستطيع الإنكار بأن للألعاب دورٌ كبير في بناء شخصية الكثير من اللاعبين و جعلنا إجتماعيين و أكثر تفاعلاً مع المجتمع بالتعرف على اللاعبين الجديد عن طريق طور متعدد اللاعبين فأستغل مطورين الألعاب ذلك و أستفدنا نحن منه بالتفاعل مع جميع اللاعبين في جميع أنحاء اللاعب و التعرف أكثر و أكثر على محيطهم و ثقافتهم حتى أن بعض الألعاب قد عمل عن طريقها المطورين لجعلنا نحن من نقوم بإنشاء حياة إفتراضية محاكية للواقع و التفاعل مع هذا المجتمع الإفتراضي من تصميم هذه الشخصيات و أن تكون إلى حدٍ ما واقعية قدر الإمكان بناء منزلك والعيش فيه وممارسة حياتنا الافتراضية اليومية كالذهاب للعمل لقاء الأصدقاء والسفر والزواج والإنجاب وغيرها من أمور نعايشها نحن في حياتنا الواقعية كما في لعبة The sims.

    6. ألعاب سهلة الإتقان صعبة في التسيد

    [​IMG]


    أصبح أغلب المطورين في جيلنا الحالي يعلمون على تصميم ألعابٍ من السهل علينا إتقانها قد تكون حتى خالية من المصاعب لكنها أكثر إدماناً من غيرهـا و تجعلنا لا نرغب في التوقف عن اللعب بها من هذه العناوين Rocket league لعبة بسيطة في أفكارهـا لكنها حقاً إدمانية و تجعلنا نقضي وقتاً طويلاً من خلال اللعب بها و العمل أكثر فأكثر لنصبح أكثر إحترافاً من غيرنا في لعبها و عند إعتقادنا بأننا قد أصبحنا محترفين كغيرنا نجد في الواقع من هو أكثر إحترافاً منا لنعود لقضاء وقتٍ أطول للعمل على التطوير من قدراتنا مما يجعلنا نتأكد حتى لو كان مفهوم اللعبة بسيط لكن محتواه ناجح لأن المطور إستغل جميع ما يجب إستغلاله لجعل اللاعب يقضي فتراتٍ طويلة للعب .

    5. تعدد المهام

    [​IMG]


    من أكثر الأمور التي يرغب بها اللاعـب هو تعدد المهمات و تنوعها بالإضافة لكثرتها فهي من الشروط و الذي يحتاج من المطورين أن يكونوا دائماً قادرين على رصد العديد من المهام في آنٍ واحد و هذا الأمر بالفعل عمل عليه المطورين حالياً فـ مع كثرة مهامنا في حياتنا الشخصية أصبح نميل لإنهاء مهمات العالم الإفتراضي بشكل ٍ أكبر فـ صناعة ألعاب تتميز في تعدد و تنوع مهامها يجعلنا باقيين أماكننا لا نتحرك من أمام شاشات التلفاز إلى لحالات طارئة جداً ويكون بهذا المطور قد حقق أهدافه .

    4. جعلنا كالطعم


    [​IMG]

    كما نشاهد حالياً ما هو حاصـل في أغلبية ألعاب الجيل الحالي أن مطورين اللعبة يقومون بتوفيرهـا لنا لتحميلها مجاناً و لا حاجة لدفع المال لإمتلاكها و السبب في ذلك أن المطورين حديثاً إتبعو طريقة نستطيع تشبهيها بـ تاجرالمخدرات وهي أن أراد التجار أن يجعل من الشخص مدمناً هو أن يجعل منها مجانية لكن الإختلاف هنا أن الألعاب غير مؤذية و لا محرمة فتوفيرهـا مجاناً بنسبة لنا أمر رائع أما أربحاهـا التي سيحصل علي المطور ستكون عن طريق فرض أموال لإمتلاك أدوات ٍ إضافات ٍ معينة هو من سيزيد من أرباحه بعد أن يصبح اللاعب مدمناً على اللعبة .

    3. الحد من الأدوات و العناصر المساعدة للاعب

    [​IMG]


    توفر عدد كبير من الأدوات و العناصر التي تساعد اللاعـب على إكمال مهمامه لإنهاء أي لعبة كانت من الأمور القديمة التي يوفرها لنا المطور سابقاً لكن الآن أصبح العكس هو الأمر الأنسب بنسبة للمطور الحديث فـ جعل الاعـب أكثر إدماناً يكون بالحد من هذه الأدوات المتوفرة للاعب لزيادة الصعوبة من المهمة بنسبة له و الجعل من اللاعب هو من يقوم في بعض الألعاب بالبحث و العمل المتواصل للحصول و إمتلاك الأدوات و المعدات التي تساعده على إنهاء ما تطلب منه .


    2. المكافـآت / الإنجازات

    [​IMG]

    أصبح المطور الحديث يفهم ما يدور في عقولنا أكثر من السابق بكثير فتخيل لعبة من غير مكافآت و حوافز تحصل عليها للمضـي قدماً ! هذا الأمر الذي بدأ جميع المطورين حالياً بإستغلاله لتقديم محتوى مميز بنسبة للاعـب يجب توفير الحافز الذي يجعل من اللاعب يسعى و يعمل لإنهاء ما بدأه و متحمساً أكثر للحصول على مثلاً سلاحٍ أسطوري كـ مكافأة له على ما قد قام به سابقاً أو تعديلات و إضافات يجريها على أسلحة يمتلكها .

    1. ألعاب AAA

    [​IMG]

    لا أجزم دائماً بأن ألعاب فئة AAA دائماً ما تكون ناجحة لكن 70 % من هذه الألعاب قادرة على إشغال عقول الكثير من اللاعبين و الجعل منهم مدمنين لما يقوم به المطور بعرض جميع إمكانيته و إبداعته من خلالها من تقديم محتوى مميز جيم بلاي مثييير و مشاهد سينمائية قريبة للواقـع رسوم خلابة و أداء صوتي مميز و العمل على خلق و إبتكار إونلاين رائع أمرٌ لا محالة سيجعل منا و بكل تأكيد مدمنين ألعاب .
     

     

    Gears Of War ،SnowTeen ،Point of Light و 18آخرون معجبون بهذا.
  2. Halo For Ever

    Halo For Ever Thel Vadam
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2014/08/12
    المشاركات:
    1,605
    الإعجابات المتلقاة:
    3,712
    نقاط الجائزة:
    2,710

    Rank

     

    موضوع جميل جدا، فيه نقاط مهمة و طرح مميز للأفكار

    انا قريت الموضوع لحد كلمة ( روكيت ليق ) بعدها قل اهتمامي بالموضوع ممكن لأني مش متهم باللعبة اساسا ، لكن اسلوبك الرهيب خلاني اكمل القرائة و انا مستمتع و مستفيد

    نقطة واحدة بس الي اختلف معاك كليا فيها ( جعلنا كالطعم ) هذه اشوف انها مفيدة اكثر في العاب الجوالات على انها مفيدة ل لاعبين الكونسولز لو تفكر فيها العاب قليلة جدا ناجحة نجاح مبهر على الكونسولز بنظام ال free to play ) بعكس الهواتف الي الواحد فقط يذكر ( كاندي كراش ، كلاش اوف كلانز ، مجموعة العاب قيم لوفت ) يشوف التفوق الصارخ لهذه النوعية على الهواتف

    عموما موضوع جميل جدا و اتمنى منك مواضيع اكثر على هذه الشاكلة
     

     

    SnowTeen و البارون الاسود معجبون بهذا.
  3. M7AMD

    M7AMD مودير كابير
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2015/03/04
    المشاركات:
    3,651
    الإعجابات المتلقاة:
    3,696
    نقاط الجائزة:
    2,710

    Rank

     

    من أكثر الاشياء في نظري تطيل من مدة اللعب هو الانجازات كانت فكرة صائبة
     

     

    أعجب بهذه المشاركة BloodyxLegend
  4. Abu daoud

    Abu daoud Expert Gamer
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2015/12/21
    المشاركات:
    342
    الإعجابات المتلقاة:
    633
    نقاط الجائزة:
    1,460

    Rank

     

    اهلا اخوي تسلم ، بنسبة لروكيت ليج انا من الناس الي ما كنت مهتم بها حتى اني ظلمتها بحكمي عليها قبل تجربتها لكن والله اللعبة مسلية و فيها فكرة مع انها بسيطة وياريت المطور العربي برغم أقلية إعدادهم يقدروا يطورو عالاقل العاب فيها افكار مو مقتبسة و تكون جديدة وانصحك تجرب روكيت ، بنسبة انه نكون كالطعم هذا الي اشوفه حاصل وانا بالعكس ما اشوفها نقطة سلبية بل ايجابية لي كلاعب و للمطور الي باستطاعتو انه يبتكر و يبدع و هذا الي يخلي مثل هالنوعية من الألعاب متوفقة لأنه برغم من أنه بدائية و بسيطة لكنها مع الوقت بتصير إدمانية , العفو أخوي و نورت .

    بالفعل الإنجازات لها دور كبير و أصحبت عنصر أساسي من عناصر أي مشروع حياك .
     

     

    M7AMD و Halo For Ever معجبون بهذا.
  5. صلاح الكثيري

    صلاح الكثيري مملكة الظلام
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2014/08/12
    المشاركات:
    17,052
    الإعجابات المتلقاة:
    16,336
    نقاط الجائزة:
    5,960

    Rank

     

    مشكور أبو داوود , أتفق معك في جميع ما ذكرته

    بالرغم من الألعاب الآن فيها بعض الأشياء السلبية إلا أنها بالتأكيد أفضل بكثير مما كانت عليه في الزمن الماضي
     

     

  6. MHK.14

    MHK.14 Phantom
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2014/08/27
    المشاركات:
    257
    الإعجابات المتلقاة:
    216
    نقاط الجائزة:
    1,835

    Rank

     

    موضوع جميل واسلوب مشوق

    استمتعت بالقراءه

    يعطيك العافيه
    :f:
     

     

  7. AHME3D

    AHME3D Expert Gamer
    عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏2014/11/13
    المشاركات:
    601
    الإعجابات المتلقاة:
    454
    نقاط الجائزة:
    1,460

    Rank

     

    موضوع جميل وطرح أكثر من رائع ..
     

     

جاري تحميل الصفحة...
  •