مراجعة Forza Horizon 4 | إبداع يتعدى الأفق

Taker 707

Professional Gamer
طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
23/10/2014
المواضيع
41
المشاركات
1,332
مستوى التفاعل
3,851
النقاط
10,310


- معلومات اللعبة -

الاستديو المطور: Playground Games بالتعاون مع Turn 10
الناشر: Microsoft Studios
الاجهزة: Xbox One + Win 10 PC
النوع: قيادة سيارات مع محاكاة/شبه محاكاة, سباقات بعالم مفتوح
تاريخ الاصدار: 2 اكتوبر, 2018 للجميع
* 28 سبتمبر, 2018 لنسخة Ultimate
السعر: 59.99$ او مجاناً عند الاشتراك بخدمة Xbox Game Pass
...





استديو Playground Games البريطاني الذي اصبح واحداً من فرق التطوير بالطرف الاول لشركة Microsoft بعد عملية الاستحواذ الاخيرة التي اعلن عنها Phil Spencer في مؤتمر E3 2018 يقدم لنا احدث مشاريعه بالتعاون مع استديو Turn 10 الامريكي صاحب الخبرة الطويلة في تطوير العاب محاكاة قيادة السيارات والمتخصص في سلسلة Forza Motorsport. الآن استديو Playground Games في تحدٍ جديد ورحلة اخرى نحو طريقه ليحقق رغبته في ان يصبح واحداً من افضل الاستديوهات لتطوير الالعاب في الصناعة حول العالم. ذلك التحدي يأتي بعد النجاحات الكبيرة التي حققها آخر مشروع له في عام 2016 عندما صدرت Forza Horizon 3 الأكثر نجاحاً بتاريخ السلسلة واللعبة الاكثر نجاحاً بهذا الجيل على منصة Xbox One. فلنرى الآن ماذا سيقدم لنا الاستديو في الفصل الجديد من سلسلة ابداعاته مع الجزء الرابع من سلسلة Forza Horizon !

في هذه المراجعة سيتم التطرق لجميع ما امكنني تجربته في Forza Horizon 4 وبهذا اريد الاشارة الى انه مع المحتوى الكبير والمتعة الكبيرة ستحتاج الى الكثير من الوقت لتستطيع انهاء جميع النشاطات في طور اللاعب الواحد, فكيف هو الامر مع محتوى متماثل بل اوسع منه في عالم مفتوح ومتشارك ( Shared Open World ) ؟ نعم ياصديقي هنالك الكثير لتقضي وقتك فيه بلعبة Forza Horizon 4 التي تقع احداثها هذه المرة في المملكة المتحدة UK.


جانب من Britain كما لو تشاهده بالواقع ..




اولاً دعني اتحدث عن مقدمة اللعبة .. ؟
منذ الاصدار الاول للسلسلة, استشعرت بأن الاستديو لديه الامكانيات الفكرية في طريقة العرض والتقديم, او لنقول طريقة الإخراج للسباقات والنشاطات/البطولات الموجودة بعالم اللعبة, فتجد ان جزء من المتعة المقدمة في الحدث الفلاني هو اسلوب وطريقة تقديمه من الاستديو. فعندما تدخل الى مقدمة اللعبة في Forza Horizon 4 وتجهز سماعات الصوت وتضع كامل تركيزك مع اللعبة, ستجد حينها اسلوباً شيقاً بالتقديم, وحماس متضاعف مع تغيير واستعراض الفصول السريع, يصاحبها اختلاف بالنشاط والفعالية التي تقوم بها بما يتناسب مع كل فصل + الموسيقى التي بالخلف + تفاعل نظام الاهتزاز بيد التحكم معك, فلن تستطيع ابعاد نظرك عن الشاشة حرفياً. هنا ستعرف مباشرة مالذي ستقدمه لك اللعبة !

في Forza Horizon 4 انت امام تجربة مثيرة مع مهرجان بريطانيا "Britain" التاريخية, حيث لديك العديد من النشاطات والسباقات والمهمات الاستعراضية والتخصيصات الجديدة, تعيشها مع مايفوق 450 سيارة وعدد من المنازل والتحديات الحية, يزيد اكتمالها مع نظام الفصول الاربعة لأول مره في تاريخ صناعة الالعاب.


اهلا بك في مهرجان Britain الكبير !





" اسلوب وعمق المحاكاة بالقيادة يعتمد عليك, فلك الحرية بكل شيء "

نظام القيادة تطور عن السابق بشكل ملحوظ, وعندما اقول تطور فذلك لا يعني انه كان سيئاً, قطعاً لا. الذي اقصده هو ان نظام التوجيه عموماً (Steering) قد اصبح ادق من السابق, وفيه محاكاة لنظام التعليق ( المحاور الامامية والخلفية وما يشملها من مقصات وانظمة امتصاص الصدمات ) اكبر من السابق, فعند الالتفافات لاحظت بأن استجابة نظام التعليق كانت اكثر واقعية من السابق (قريبة من Motorsport) وردود الفعل الصادرة من نظام تعليق المركبة التي تنتج بسبب مقاومة جسم السيارة للرجوع لحالة الاتزان بعد حدوث الالتفاف المفاجئ. يحدث ذلك كثيراً عند المنعطفات المتتالية مثل المنعطفات على شكل S, حيث انني اصبحت اشعر بوجود نظام المقصات اكثر من السابق, فعلى سبيل المثال عند توجيه السيارة لليمين واليسار بشكل متتالي على شكل حرف الـ S مع سرعة مرتفعة قليلاً, فإنه من الطبيعي أن تميل المركبة الى جانب معاكس لتوجيه المقود. لنقول مثلاً وجهت المقود لليسار فالمركبة ستميل الى اليمين مع انضغاط عالي على احد الاطارات وغالباً الخلفي-الايمن, ثم يحدث هنا رد الفعل من الاطار المعاكس له بالجهة اليسرى, فسوف تشعر بأهتزاز لحظي للمركبة لتعود الى الاتزان مجدداً بعد حدوث "الفعل" و "رد الفعل" المعاكس من الجهة الاخرى, وهذا الامر لا يقتصر على هذه المنعطفات فقط, بل في ظروف كثيرة.



ربما تعتبره شعور دقيق اكثر من اللازم, ولكنه فعلاً امر يستحق الاشادة لأنه اسلوب جميل لمحاكاة نظام التعليق يضيف لك شعور افضل في القيادة والتوجيه (Steering) عموماً. وصدقني سوف تستمتع كثيراً بالقيادة وسلاستها ومدى روعة محاكاة نظام التعليق في Forza Horizon 4. امر مذهل خصوصاً مع محاكاة الاهتزاز بيد التحكم !



" Forza Horizon 4, هي افضل مزيج بين اساليب القيادة المختلفة "

منذ الجزء الثاني لم ارى بأن Forza Horizon تعتبر تحت تصنيف القيادة الاركيدية ! لأنه ظلم لما تحمله من امكانيات واساليب محاكاة لكثير من الامور لاتوجد في أي سلسلة سباقات اركيدية مثل Need for Speed او Midnight Club او The Crew وغيرهم. نعم هنالك امور غير واقعية بتاتاً ولكن انا اتحدث هنا عن نظام القيادة نفسه ومحاكاة المركبة وفيزيائيتها ولا اتحدث عن ماهية السباقات والاحداث و واقعيتها.
ستشعر في هذا الجزء بمحاكاة وزن المركبات واختلافه بين احجام السيارات واوازنها مع المنعطفات او المرتفعات او الطرق الوعرة اكثر مما مضى.




ايضاً من اساليب المحاكاة في Forza Horizon 4 هو وجود اكثر من نظام للقيادة, وهنا انا لا اتحدث عن صعوبات الذكاء الاصطناعي العجيبة والمرتبط بالسحابة Drivatar, بل اتحدث عن صعوبات وضع التوجيه Steering, فهناك النظام المساعد والبسيط (Assisted) وهناك النظام الاعتيادي (Normal) والاخير هو النظام المحاكي (Simulation), ايضاً هناك نظام محاكاة للضرر الميكانيكي بالمركبات مع محاكاة لتآكل الاطارات وربما هذه الامور سوف تصعب الامور عليك كثيراً بالقيادة فكن حذراً. اخيراً يوجد الكثير من الانظمة مثل مانع الانزلاق TCL ومانع انغلاق المكابح ABS ونظام الثبات SC, فتستطيع التحكم بها بما يتناسب مع البيئة والظروف ونظام الدفع بالمركبة ( خلفي, امامي, رباعي) وبما يتناسب مع الفعالية او النشاط الذي تريد القيام به. فالنتائج ستختلف معك كثيراً بناء على ما تقوم به من تخصيصات لهذه الانظمة المحاكية, فبالنهاية Forza Horizon 4 تتيح لك تكييف نظام القيادة بما يناسبك وبالشكل الذي تريده سواء محاكاة او شبه محاكاة او قريب قليلاً من الاركيد ( وليس مثله طبعاً ). اريد الاشارة كذلك لنضوج نظام الوزنيات (Tune Car) بشكل اكبر من أي جزء في سلسلة Forza Horizon, وهذا النظام الحقيقة يحتاج الى موضوع كامل لشرحه لأنني متيقن بأن هناك نسبة كبيرة جداً لايعرفون عنه كما يجب, حتى مع وجوده في سلسلة Motorsport منذ زمن. هذا النظام هو مايميز Forza وبقوة عن بقية العاب السيارات بسبب ما يملك من محاكاة دقيقة للكثير من التفاصيل التي تؤثر بشكل مباشر جداً على اداء السيارة واختلاف القيادة فيها بشكل جذري سواء كان التغيير سلبي او ايجابي.
فعند الدخول الى Tune Car كان لي القدرة على التحكم بضغط الاطارات وانحراف العجلات الامامية والخلفية, والتحكم بتوزيع العزم على المحور الامامي او الخلفي, والتحكم باذرعة التوازن مع التحكم بمدى قساوة او نعومة نظام التعليق بالكامل وما يشمله من مساعدات ومقصات وسبرنقات, ايضاً التحكم بناقل الحركة الـ Gearbox .. عديد من الامور الجنونية حقاً !
واذا لم تستطيع فهم هذه الامور المتعمقة, فهنالك الكثير من اللاعبين يقومون بعمل وزنيات خاصة ولاغلب انواع السيارات تقريباً ويتم رفعها عن طريقهم الى سيرفر اللعبة وتستطيع تنزيلها وتجربتها دون أي اشكال، وسوف تلاحظ الفوارق الكبيرة على الاداء وهو كما يحدث بالواقع تقريباً.




" ثبات وقوة تقنية مع جمال بصري ورسومي .. يضعك في حيرة ودهشة "



لعبة Forza Horizon 4 كما نعلم تقع احداثها في مناطق بريطانيا، مع اجزاء من مدينة Edinburgh بمناطق ذات رسوم ومحاكاة للمناطق بشكل قريب جداً من الواقع. وسوف تستمتع بجمالها وجمال شوارعها وتصاميم المنازل والمحلات وجمال البيئة الريفية والزراعية وامتدادها على الجبال بأجمل شكل تراه في السلسلة.
لقد عهدنا في سلسلة Forza Horizon وجود البيئات المتنوعة والمختلفة ذات رسوم وعوالم جميلة مع المساحات المفتوحة ايضاً والعديد من المناظر الرائعة رغم ان مستوى تفاصيل المركبات لم يكن كالموجود في سلسلة Forza Motorsport ولكنه يتحسن في كل مرة ويقترب شيئاً فشيئاً منها خصوصاً عندما ابهرنا Playground Games بالجزء الثالث على جهاز بمواصفات محدودة جداً. فهنا بالجزء الرابع وجدت اتقان كبير وتركيز واضح للتفاصيل الدقيقة للمركبات ولعالم اللعبة كذلك, وخصوصاً عندما اتحدث عن التجربة بجهاز Xbox One X وتوفيره لخيارات رسومية اكثر مع تقنية HDR, فأنت امام تجربة لاتنسى سواء كنت محباً لألعاب السباقات ام لا, فهذه التجربة كانت اقوى وافضل مما رأيته في Forza Horizon 3 حتى بعد تحديثها لدعم تحسينات Xbox One X.


جمال بصري وتوازن رهيب بالاضاءة والالوان مع فصل الخريف

عند البداية ظهرت لي خيارات وضع الرسوم وكان هناك وضع الجودة ( Quality ) وفيه ستكون اللعبة بأعلى الاعدادات الرسومية والبصرية بالدقة الفائقة 4K مع 30fps, بينما الآخر كان وضع الاداء ( Performance ) وفيه ستكون اللعبة برسوم اجمل من الجزء السابق اجمالاً مع الدقة الكاملة 1080p ولكن الامر الجديد والملفت هنا هو الاطارات ولأول مره ستكون 60fps !
انا شخصياً دائماً اقع في حيرة بين الخيارين, فلا استطيع الجزم بأفضلية احدهمها على الآخر والسبب هو ان Forza Horizon 4 وجهاز Xbox One X لايسمحان لي بتاتاً !





" محرك اللعبة تم بناؤه من الصفر على قدرات Xbox One X "

اللعبة ابدع في تكييفها وضبطها استديو Playground Games على جهاز Xbox One X ومع كلا الخيارين لوضع الرسوم ستجد الثبوت القوي جداً بالاطارات حتى وان كانت 30fpsمع دقة 4K فلا تبدو مزعجة ابداً, وكذلك تجربة 60fps هي امر لانجده دائماً وستشعر بسلاسة عجيبة وغير معهودة في سلسلة Forza Horizon وليس لها مثيل بسبب الثبوت العالي, ربما لاتفضل ذلك الخيار بسبب دقة 1080p وانا متفهم لهذا الامر. لأن مستوى الرسومات على دقة 4K يستحق ان تضحي بتلك الاطارات من اجله حسبما رأيته وكذلك 60fps تستحق التضحية بالدقة والاعدادات الرسومية الاضافية ايضاً, فلذلك ياعزيزي القارئ لا استطيع الحكم بشكل مطلق لأن اللعبة لاتسمح لي بذلك كما ذكرت.
على كل حال لك الحرية بالاختيار بينهما, وكلاهمها يدعم تقنية النطاق الديناميكي العالي (HDR) بأفضل شكل, وستنذهل من مستوى واسلوب الاضاءة الجديد والمحسن بشكل كبير وملحوظ جداً عن السابق, وذلك سواء قمت بتشغيل تقنية HDR ام لا فستحصل على نتائج مرضية وبشكل كبير. فالانعكاسات على الاسطح والاجسام هي الافضل حتى الآن بالسلسلة, وستلاحظ الفرق مباشرة عند تجربتك الاولى, كذلك انعكاس الاضواء ومصابيح المركبات على الارضيات او المركبات الاخرى تطورت عن السابق وازداد اتقانها, ايضاً معالجة الظلال خصوصاً ظلال السيارات فالليل واخيراً نراها بمستوى عالي مثل Forza Motorsport 7.


لاحظ قوة الاضاءة مع الانعكاسات المحسنة.


ايضاً اريد الاشارة الى اسلوب الاضاءة في وقت الليل, فلو قد قمت بتجربة الجزء الثالث فسوف تتذكر بأن الاضاءة بالليل كان مستوى السواد فيها مرتفع قليلاً وتشعر بالظلام في بعض الاماكن, فلذلك مع Forza Horizon 4 اقول للجميع بأن هذا الامر لم يعد كما كان بالسابق, واسلوب الاضاءة الجديد في وقت الليل سوف ينال على اعجابكم بشكل مباشر حيث ان ضوء القمر حالة اخرى من الجمال والابداع في فن الاضاءة ويلعب دور ملحوظ في تحسين التباين بوقت الليل !


اضاءة القمر، اعطت الجمال الكامل لهذا المشهد



" اصوات تم تسجيلها بدقة عالية, تزيد الانسجام والتفاعل بينك وبين اللعبة "

لطالما كانت الاصوات جزء من تجربة Forza وما يميزها عن غيرها سواء من اصوات المركبات او تفاعل البيئة معها او الموسيقى المستخدمة وما الى ذلك, فكذلك هو الحال في Forza Horizon 4 الاصوات بشكل عام موزونة لمختلف الاحوال والظروف ولمختلف احوال الطقس والاسطح التي تمشي فوقها, نعم لم الاحظ تطويرات كبيرة في جانب الاصوات ولكنها بلا شك متحسنة عن الجزء الثالث الذي كان متميزاً اساساً في هذا الجانب. فيما يخص الاصوات عموماً, اعتدت على اطفاء قنوات الراديو سابقاً, اما في هذا الاصدار لاحظت بأن الاستديو كان موفقاً في اختياراته لدرجة انه اجبرني على ترك الراديو مفعلاً في معظم الاوقات ولايعني سوء الاختيارات سابقاً, بل تميزها بشكل ملحوظ في FH4.

تفاعل البيئة معك هو احد اهم الاركان في عالم Forza Horizon, كالاصطدام بالأجسام والاشجار ( وداعاً للعدد الكبير من الاشجار الصلبة واهلاً بأكبر عدد ممكن من الاشجار القابلة للتحطيم ), والدخول في برك المياه, وتساقط الامطار على جسم السيارة, واتساخها مع الطين والرمال, واستخدام اطارات مناسبة للظروف البيئة, وصعود الطرق المرتفعة مع اثر الجاذبية .. الخ. كل هذه الامور متحسنة وبدقة اكبر في FH4. فمثلاً عند القيادة فوق الطين/الثلوج/الرمال الكثيفة فإن الاطارات سوف تغوص قليلاً كما هو بالواقع وسيقل عزم الدوران فيها, والسيارات المنخفضة ستعاني من ضعف العزم قليلاً وانزلاق كبير بالإطارات بهذه المناطق خصوصاً اذا لم تقم بتشغيل نظام مانع الانزلاق ( Traction Control System ) عكس سيارات الدفع الرباعي الكبيرة مثلاً, وغيره الكثير من الامثلة.


من اكثر الامور التي اذهلتني بهذا الجزء !




" صيف, خريف, شتاء, ربيع .. مرحباً بك في Forza Horizon 4 "

التفاعل البيئي لايقتصر على اختيار نوع من الاطارات ليتناسب مع البيئة او الاصطدام بالاشجار وغيره. نحن هنا نتحدث عن اربع فصول مختلفة في عالم واحد وتتغير بكل سلاسة بشكل غير مسبوق. بمعنى ان البيئة كاملة تتغير ملامحها مع كل فصل وتشعر بأنها لعبة مختلفة لولا ان الخريطة هي نفسها, وبدون أي شك ستقع في الغرام مع احد الفصول كما حصل معي بفصل الشتاء الذي اجبرني على ترك كل السباقات والقيام بالتجول في ارجاء مدينة Britain وفي مزارعها وجبالها واريافها, ومشاهدة المناظر واستخدام وضع التصوير المذهل بكثرة. من الامور الرهيبة في نظام الفصول ان احوال البيئة تتفاعل مع كل فصل, فمثلاً بفصل الخريف ستلاحظ تساقط اوراق الاشجار بالشوارع واصفرار اوراقها مع هطول خفيف للامطار, وفي فصل الشتاء تتجمد بحيرة Derwent Water الضخمة وبالامكان القيادة فوقها مع وجود القليل من برك الماء والاسطح الزلقة وظهور عدد من الغزلان في الغابات وستشعر بأثر الصقيع مع تأثيرات مميزة للكاميرا اثناء القيادة. الحقيقة لم استطع التركيز في كامل الفصول لأن نظام الفصول في البداية وفي مقدمة اللعبة تحديداً كان يتغير بسرعة اعتماداً على وصولك لمستوى معين ثم تنتقل للفصل الذي يليه بسرعة, والغرض من ذلك كان للتعريف عن النظام واخذ الفكرة عن امكانيات اللعبة. بعد ذلك تتغير الفصول كل 7 ايام بالحياة الواقعية, والفصل الحالي باللعبة هو الخريف وسيتغير الى الصيف عند اطلاق اللعبة في 28 سبتمبر للدخول المبكر. لاحظت بأن كل فصل من هذه الفصول له فعاليات/بطولات/سباقات حصرية وخاصة به.


الاحداث الموسمية في كل فصل

وهناك مجموعة تحديات يومية واسبوعية وجوائز وسيارات حصرية خلال كل فصل والكثير من الامور تكتشفها بنفسك في التحفة Forza Horizon 4. تساءلت بيني وبين نفسي بالبداية وكنت قلقاً من هذه الناحية الحقيقة, وقلت هل انا مجبور على انتظار كل فصل لمدة 7 ايام لكي اخوض السباقات بفصل معين ؟
الجواب هو نعم و لا بنفس الوقت .. لأنه فيما يخص السباقات فلا تقلق لأنني اكتشفت بأنني استطيع انشاء السباقات بنفسي كما هو الحال سابقاً, واستطعت تحديد الوقت والجو والفصل الذي اريده لهذا السباق. اما التجوال الحر في الخريطة فيلزمك الانتظار للفصل الذي تريده.


تستطيع بكل سهولة انشاء سباق في فصل مختلف تماماً

بكل صراحة العمل الذي قام به استديو Playground Games هنا يستحق الاشادة والثناء, وعندما تجرب ذلك ستعي ما اقوله هنا.



" نظام التقدم يكافئك بشكل جميل ويحفزك على الاستمرار دائماً "

ستلعب في هذا الجزء بشخصية تقوم بإنشائها منذ البداية, وستقوم بتحديد الاسم والشكل من بين مجموعة مجهزة مسبقاً, هدفك هنا هو اثبات نفسك كسائق ليس له سمعة ويشق طريقه نحو البطولات والفوز بجميع السباقات والفعاليات الخاصة بمهرجان مدينة Britain لذلك لابد ان نرى نظام تقدم متقن ويكافئني كلاعب ويحفزني على الاستمرار اكثر.
في Forza Horizon 3 كان هناك نظام المهرجانات ولكل مهرجان مجموعة من المستويات التي تعتمد على نظام آخر وهو نظام الـFans, بالإضافة الى نظام الخبرة XP لمستوى التقدم العام. هنا في Forza Horizon 4 يوجد نظامين اساسية بالتقدم تقريباً حيث تم الدمج بين نظام الخبرة XP والمعجبين Fans ونتج لدينا نظام السمعة الجديد "Influence" وهو النظام الأول والاساسي بالتقدم فكلما جمعت عدد معين من نقاط السمعة ستصبح مؤهلاً لعدد جديد من الفعاليات والتحديات, فهنالك اربع انواع رئيسية للسباقات وهي كالتالي Cross Country, Road Racing, Dirt Racing Street Scene. ويوجد مجموعة من الفعاليات والسباقات تحت تصنيف Horizon Story, وهو طور قصة جديد ومبسط ويتركز على السائق الخاص بك وفيه محادثات خاصة مع عدد من الشخصيات, ومجموعة احداث معينة ( مثل Drift Club, World's Fastest Rentals, The Stunt Driver .. الخ ) وكل واحداً منهم به 10 مراحل وكلها يتعين عليك فعلها والفوز بها بالطبع. النظام جميل ويشعرك بالتفاعل مع السائق الخاص بك ولو قليلاً, فلاحظت رغبة الاستديو بهذا الجزء بالتركيز على الشخصية التي تختارها اكثر من السابق, وذلك لكي تتفاعل معها وتطورها بالحصول على اغراض وملابس ورقصات خاصة بها, فبالتالي يكون هذا السائق هو من يمثلك في عالم اللعبة على الشبكة Online مع اللاعبين الاخرين والاصدقاء. النظام الثاني هو نظام المستويات حيث يوجد مستوى تقدم عام وخاص بحسابك (Level) ونظام تقدم آخر خاص بكل نوع من السباقات والانشطة الجانبية كما هو موجود بالصورة.


لكل صنف اساسي او فرعي نظام مستويات خاص !

فكلما تقدمت في كل واحد منها ستحصل زيادة بمستوى كل صنف على حده, وبالتالي ستحصل على الجوائز وتفتح المزيد من المهمات مع كل مستوى جديد لكل نوع !
لذلك في Forza Horizon 4 كل ماعليك جمعه هو الاموال CR التي تستطيع شراء السيارات وتعديلاتها بها حيث هنالك مايفوق 450 سيارة من 100 مصنع مختلف, وكل سيارة لديها مجموعتها الخاصة من المهارات في شجرة تطوير خاصة بالـPerks المتعلقة بنقاط المهارة, وهنالك المنازل ايضاً التي تقدم لك جوائز وميزات معينة عند شراؤها, رغم انه لم يعجبني طريقة تسعيرها ونقاط السمعة Influence للتقدم بالمستويات.


لكل سيارة مجموعة خاصة الـPerks التي تناسب فئتها ..

بسبب وجود العدد الكبير للسيارات والتخصيصات والاغراض عموماً, فقد عمل الاستديو على وضع تصنيف لها حسب ندرتها كما هو الحال في كلاً من Halo و Gears of War, يعني ان هناك مركبات او اغراض تصنيفها Common, Rare, Epic, Legendary او تحت صنف Forza Edition التي يكون لها مميزات اضافية عن غيرها. رغم كثرة المحتوى والاغراض في Forza Horizon 4 فلا وجود للـMicrotransactions هنا, لأن الامر كله يعتمد على نظام اليانصيب لكسب الجوائز والمعروف سابقاً بالـWHEELSPIN. والجميل هنا وجود اليانصيب الاعتيادي مع نوع آخر بشكل اكبر تحت مسمى Super WHEELSPIN مثل الموجود بالصورة بالأسفل. وكما ذكرت بأن محتوى الاغراض الاغراض باللعبة اكبر من السابق فلذلك الجوائز ستكون اكثر تنوعاً في اليانصيب, فبغير الفرصة للحصول على سيارات او اموال, فهنالك تخصيصات كثيرة للسائق مثل الملابس والـEmotes, او للسيارة مثل اصوات البوري/البوق.


اليانصيب الجديد, ثلاث جوائز بوقت واحد !


" شراكة تستحق الاشادة بين Playground Games و 343i من اجل تجربة استعراضية للأيقونة HALO من ضمن الفعاليات "


مركبة Warthog الشهيرة في سلسلة Halo

ماهو الشعور عندما ترى محاولة محاكاة عالم لعبة معينة بداخل لعبة اخرى ؟ هممم .. لا اريد التحدث كثيراً عن هذه المهمة, لأنها كباقي المهمات الاستعراضية ( Showcases ) تحتاج الى تجربتك الشخصية اكثر من القراءة فقط. لكن, في مهمة The Halo Experience انت موعود بمتعة خرافية لاتقل عن بقية المهمات الاستعراضية بل برأيي انها الافضل من بينهم, فهنالك سباق مع القطار او الطائرة النفاثة او المركبة البرمائية الضخمة (Behemoth) .. الخ
لكن تجربة Halo لها طابع مميز جداً ولا اريد حرق احداثها. وبحكم اني محب وعاشق لسلسلة Halo فلقد تفاجأت من عدة امور ومفاجآت جميلة بهذه المهمة وخصوصاً بالمحادثات الصوتية فيها بعض الذكريات الجميلة الممزوجة مع الموسيقى التصويرية "Blue Team" الحماسية. تعاون رهيب بين استديو Playground Games واستديو 343industries يستحق الاشادة واشكرهم عليه, واتمنى ان ارى المزيد من التعاونات بين استديوهات الطرف الأول لشركة Microsoft طالما سينتج لنا مثل مهمة The Halo Experience وافضل منها.



" نظام Horizon Life ,, عالم تفاعلي بتجارب متشاركة مع عدد كبير من اللاعبين "

كما لو كنت بطور اللاعب الواحد Horizon Solo, ولكن مع اتصال بسيرفر اللعبة فأنك سوف تدخل مباشرة الى العالم المتشارك Horizon Life والذي يتصل به 72 لاعب في آن واحد. وكل شخص يقوم بنشاطه الخاص مع التجوال في مدينة Britain وفي اريافها دون مقاطعة من اللاعبين الآخرين. بل انني استطعت ممارسة السباقات الخاصة بي مع نفس مستوى التقدم دون أي اختلاف او مقاطعة من أي شخص آخر بالسيرفر, والجميل هو نظام الشبح Ghost Mode المفعل تلقائياً ليمنع المخربين ان يلعبوا لعبتهم على غيرهم عند تجوالهم الحر في الخريطة والقيام بنشاطاتهم مثل الـDrift وجمع المهارات وتحدي فخ السرعات العالية و .. الخ.
في Horizon Life ستلعب بنفس نشاطات اللاعب الواحد, ولكن المميز هنا هو امكانية دخولك مع لاعبين آخرين او مع الاصدقاء للمساعدة في السباقات بنظام Co-op او التنافس كذلك في طور Team Adventure ويتواجد فيه لأول مره نظام التصنيف Ranked Adventure مع Unranked ايضاً.


المستويات في النظام التنافسي على الشبكة مع جوائز في كل مستوى

بينما تحدث كل هذه الامور بينك وبين الاصدقاء، فهنالك الآخرين يقضون اوقاتهم بالتعاون او التنافس دون أي مقاطعة منكم بداخل سيرفر Horizon Life. ولنجعل الامر اكثر وضوحاً, فلو حصل في يوم من الايام تجمعات لشباب XboxAR في سيرفر معين, فكل مجموعة تستطيع الدخول في نشاط مختلف عن الاخرى واقصى عدد هو 12 لاعب بالنشاط الواحد في حال كان الوضع تنافسي, واقل من ذلك تقريباً 6-3 لاعبين في الوضع التعاوني حسب نوع المهام. فتخيل معي جمال المشهد وكيف ان الجميع متواجدون بنفس الخريطة ويتم التعاون والتنافس والمشاركة فيما بينهم مع جو ديناميكي متماثل تماماً عند الجميع ؟
هذا هو العالم التشاركي "Horizon Life" وبداخله نظام محادثة مبسط ليتم التفاعل سريعاً بين اللاعبين بالسيرفر والكثير من المتعة ياصديقي.
والحقيقة اعجبتني فكرته بشكل كبير جداً وكالعادة ابداع جديد يضاف لاستديو Playground Games في تجارب اللعب الجماعي. اما في حال انقطاع الاتصال فلا تقلق ستعود الى طور اللاعب الواحد دون ان تشعر وبشكل سريع جداً دون أي شاشة تحميل وتكمل مستوى تقدمك كما كان.

لا انسى الاشارة الى احد الفعاليات الجماعية التي نالت على اعجابي كثيراً وهي فعاليات ForzaThon الحية, حيث انه اثناء اتصالك بـ Horizon Life سيأتي تنبيه للجميع بوجود تحدي حي وجماعي, فيتوجه الجميع للمكان المحدد بشكل عشوائي بكل مره ويبدأ التحدي الذي يتكون من 3 مراحل, هنا لابد من التعاون بين الجميع, فمثلاً تبدأ المرحلة الاولى بتحدي جمع عدد معين من نقاط المهارة Skill Points من جميع المشاركين ثم الانتقال الى المرحلة التالية وهي تحدي فخ كاميرات السرعة او منطقة السرعة ومحاولة الجميع لتحقيق الهدف المطلوب من السرعات ليتم الانتقال للمرحلة الاخيرة .. وهكذا, وسيحصل الجميع على مكافآت بعد النجاح بالتحدي. ايضاً يوجد متجر خاص لـForzaThon فيه امور حصرية مع عملة خاصة تكسبها من خلال التحديات اليومية والاسبوعية لكل فصل.


يتعاون الجميع للفوز بالتحدي الجماعي في FORZATHON




" Playground Games لا يترك مساحة للانتقاد .. ! "

لايزال هنالك الكثير من الامور في Forza Horizon 4 والعديد من النقاط الجميلة التي قام الاستديو بتحسينها وتطويرها كعرض القوائم بالتصميم الجديد وفيها مميزات جديدة مثل قائمة "Upgrade Heros" التي تحدد لك قائمة بأفضل السيارات لمجال التعديل, وخاصية التصوير والـ Drone والتصاميم على اجسام السيارات وغيرها. احد الامور الجديدة هنا هي خاصية شراء المنازل,



فكل منزل يتواجد بمنطقة معينة وعند شراؤه ستحصل على مكافآت معينة. خاصية جميلة ولكن لم استوعب فارق الاسعار بين المنازل, هنا حقاً اريد الانتقاد لأنه عندما اشاهد منزل بقيمة 350 الف والآخر بقيمة 750 الف بينما هنالك اسعار تتراوح بين 5 مليون او 15 مليون للبيت الواحد ! نعم يوجد ارخص من هذه الاسعار وبالطبع اوب منزل لك ستحصل عليه بشكل مجاني، ولكن لا اعلم ماهو الفارق او ماهو الشيء المميز في هذه المنازل الغالية جداً ولماذا هي بهذا السعر ؟ للأسف لا املك اجابة لأنني لا املك المال الكافي لشراؤها ورؤية مميزاتها.

ايضاً نظام استعراض السيارات عندما تريد الشراء داخل المعرض او الاختيار من الـGarage الخاص بك, ستظهر صور مصغرة بدلاً من جسم السيارة كاملاً, وكذلك استعراض التصاميم المتشاركة من اللاعبين الآخرين ستكون بصور مصغرة ولا تستطيع رؤيتها منطبقة على سيارتك حتى تقوم بتنزيلها. ليست بالقضية الكبيرة ولكن الوقت الاضافي الذي تأخذه هذه العمليات لم يعجبني قليلاً.




الخاتمة



لعبة Forza Horizon 4 هي العصارة الفاخرة من مشوار Playground Games مع السلسلة, هي افضل ما قدمه الاستديو حتى الآن في جميع الجوانب, وهي افضل لعبة سباقات بالساحة بل بهذا الجيل ايضاً. لعبة لاتنتهي بجلسة واحدة او اثنتين او حتى ثلاث جلسات, بل ستستمر معك لوقت طويل خصوصاً مع نظام الفصول الاربعة, وفي كل مره ستشعر بالشوق والحماس للرجوع لها. الحقيقة انني في كل مره يصدر فيها جزء جديد لـ Forza Horizon اقول بنفسي: مالذي يمكن تقديمه بعد هذا, هل هناك المزيد ؟ ودائما يكون الرد حاضرا من استديو Playground Games. لعبة Forza Horizon 4 تزيدني قناعة بأنه لن يتفوق عليها أي منتج آخر غير Forza Horizon جديدة.



+ الايجابيات
+ الطقس الديناميكي, الاجواء المتنوعة, ومحاكاة الفصول الاربعة وطريقة تقديمها بفكرة ابداعية سلسة ولأول مره تحدث بالساحة.
+ الاختيار المثالي لمدينة Britain التي يتواجد بها تنوع بيئي كبير يساعد على تحقيق معادلة تغير الفصول الاربعة بشكل جميل ومتقن.
+ جمال بصري وقوة رسومية, مع نظام اضاءة محسن شامل الانعكاسات على الاسطح ويستحق الاشادة.
+ خيارات الجودة 4K/30fps و الاداء 1080p/60fps على جهاز Xbox One X مع ثبوت عالي ورهيب بالأداء التقني والاطارات.
+ محتوى ضخم, وعدد سيارات كبير, ونشاطات متعددة, تجعل عمر اللعبة طويلاً وبها الكثير من الامور التي يمكن فعلها في كل مره تأتي الى Forza Horizon 4.
+ فكرة عالم Horizon Life التشاركي بكامل نشاطاته وتحدياته.



- السلبيات
- طريقة التقديم والتجهيز لما قبل السباق وبعد نهاية السباق كان من الممكن وبالراحة ان تكون افضل من الموجودة حالياً.




- التقييم النهائي -
10/10




All Rights Reserved to Xbox Arab ©
هذه المراجعة تمت على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر وعلى جهاز Xbox One X
 

SPeaR

New Gamer
عضو
إنضم
24/06/2018
المواضيع
0
المشاركات
55
مستوى التفاعل
173
النقاط
2,045
فعلاً هذا الفريق مبدع وكل جزء نقول هذا الجزء افضل جزء وصعب يعملون قفزة وافكار جديدة.. ويجي الفريق ويثبت نفسه من جديد فورزا هورايزن 4 تأخذ العاب السيارات الى مستوى آخر ومتعة لامتناهية.. بأنتظارها بأذن الله مابقي الكثير
 

xViRUSx

دنـعـم
فريق المراجعات
مجموعة المساهمين
إنضم
16/08/2014
المواضيع
131
المشاركات
2,669
مستوى التفاعل
3,752
النقاط
9,710
الله يعطيك الف عافيه على المراجعة المفصله :f:

الاسطورة أفضل لعبة سيارات في الجيل:panda-emoticon-19.gif: ⁦⁩
 

AbdolDizzy

New Gamer
عضو جديد
إنضم
03/07/2016
المواضيع
0
المشاركات
2
مستوى التفاعل
7
النقاط
1,510
نشكر استاذنا العزيز تيكر عالمجهود الجبار و المراجعة وافية من جميع النواحي و متحمس لتجربة اللعبة❤❤
 

الرسام

Hardcore Gamer
عضو
مجموعة النشر
إنضم
16/06/2016
المواضيع
63
المشاركات
5,172
مستوى التفاعل
9,587
النقاط
9,460
اولاً:- شكراً على هذة المراجعة الرائعة مع كم الاهتمام بتغطية كل جوانب اللعبة
بكل امكانياتها..وبكل مميزاتها.وباادق التفاصيل
ومرة اخرى شكراً لك..

ثانياً:- مع كل جزء لفورزا تثبت انها تقدم المزيد وتعطي الافضل دائماً
وبلاي جراوند يسعى دائماً للتطور والابتكار في هذة السلسلة ونجح في ذلك
وطبعاً لاننسى لمسة الساحر الذي جاء بهذة اللعبة لعالم الالعاب من الاول
وهو استديو تيرن10 ومن خلال قراءة المراجعة تعرفت على لمسات الاستديو لدعم بلاي جراوند في هذا الجزء
الذي لاحظها كثير من عشاق فورزا ومن قاموا بمرجعتها ان اسلوب القيادة بات واضحاً انها لمسة تيرن10
اجمل تعاون بين الاستاذ وتلميذه ليصنعوا لنا الجزء الرابع من سلسلة فورزا هورايزن والذي سيكون ختامية لهذا الجيل
واجمل ختامية مع افضل لعبة سيارات سباق التي امست بلا منافس حقيقي ممكن يجاريها
اللعبة تنفرد في عالم العاب السيارات وتتربع على قمته
نعم لما تكون لعبتك بلا منافس..ووصلت لهذة الدرجة
فهي بتأكيد تستحق تقييم علامة كاملة وكان لازم تكون النسبة الاكبر من التقييمات كذا
فالاسطورة تتحدث عن نفسها.
انها لعبة بالفعل تستحق.
10/10
 

Fox Solid

Philanthropy
طاقم الإدارة
إداري
مجموعة المساهمين
إنضم
10/08/2014
المواضيع
512
المشاركات
13,016
مستوى التفاعل
34,191
النقاط
19,710
ماشاءالله يا معاذ كعادتك متألق في المواضيع الكبيرة
مراجعة ممتاز ومفصلة بدقة خصوصاً جزئية المحاكاة وكيف صارت أفضل في هذا الجزء بدون ما تتخلى عن طابعها الأساسي السهل

وتقييم منصف في حق تحفة هذا الجيل في عالم السيارات
هذا وتو مابدأت الفعاليات الشهرية و الأون لاين!

الف شكر يا مبدع ويعطيك العافيه

باقي كم ساعة ونلعبها ان شاءالله

 

امير نفسسه

99.9% ترول
طاقم الإدارة
مشرف
مجموعة المساهمين
إنضم
12/08/2014
المواضيع
132
المشاركات
6,277
مستوى التفاعل
8,329
النقاط
7,710
كالعاده ما تنافس إلا نفسها
و أعتقد مستقبلا راح يواجهون صعوبه انهم ينافسون انفسهم!

مراجعه تفصيليه و رائعه
 

D7mni

Professional Gamer
عضو
مجموعة المساهمين
إنضم
18/08/2014
المواضيع
7
المشاركات
2,365
مستوى التفاعل
2,021
النقاط
8,710
*


فورزا دائم تثبت انها افضل وتذهب الى الافضل مع كل جزء لها ودائم تلعب لحالها بالساحة من بين العاب السيارات


بحملها من القيم باس ان شاء الله وندعس فيها بباذن الله


+ يعطيك العافية على التقيييم وتستاهل فوززا وهي الوحيدة الفخمة بين العاب السيارات
اهنيك على تعبك وابدعت
والله ي طول بعمرك


شكرا لك من القلب
 

LPX

New Gamer
عضو
مجموعة المساهمين
مجموعة النشر
إنضم
12/07/2016
المواضيع
12
المشاركات
231
مستوى التفاعل
588
النقاط
7,635
يعطيك العافية اخي معاذ مراجعة شاملة ماشاء الله زادتني حماسا لخوض التجربة هذه الليلة ان شاء الله مع فتح نسخة الايلتيميت و الفريق كل مرة يؤكد انه الافضل و ننتظر منهم ابداعات اخرى مع مشاريعهم القادمة.
 

mrest

loader bot
عضو
مجموعة المساهمين
إنضم
13/08/2014
المواضيع
15
المشاركات
14,691
مستوى التفاعل
11,248
النقاط
11,460
ماشاءالله يا معاذ كعادتك متألق في المواضيع الكبيرة
مراجعة ممتاز ومفصلة بدقة خصوصاً جزئية المحاكاة وكيف صارت أفضل في هذا الجزء بدون ما تتخلى عن طابعها الأساسي السهل

وتقييم منصف في حق تحفة هذا الجيل في عالم السيارات
هذا وتو مابدأت الفعاليات الشهرية و الأون لاين!

الف شكر يا مبدع ويعطيك العافيه

باقي كم ساعة ونلعبها ان شاءالله

عطوه 100$ على المراجعة العظيم
فصفص اللعبة فصفصة
واتمنى انه يراجع قيرز 5+ هيلو انفنت
بتعاون مع الرهيب
@Halo For Ever
 
التعديل الأخير:

صلاح

مملكة النور
Special Agent
مجموعة المساهمين
إنضم
12/08/2014
المواضيع
127
المشاركات
31,299
مستوى التفاعل
31,257
النقاط
16,710
سلسلة فورزا بشكل عام تنضم لأعظم سلاسل الألعاب في التاريخ

سلسلة إبداعية منقطعة النظير

مبروك لجميع اللاعبين
 

flash xx

Jump In
طاقم الإدارة
مشرف
مجموعة المساهمين
إنضم
07/09/2014
المواضيع
121
المشاركات
3,983
مستوى التفاعل
7,941
النقاط
11,460
يعطيك العافية معاذ مراجعة وتقرير بنفس الوقت للعبة ضخمة مثل FH4
 

Caca88

Professional Gamer
عضو
مجموعة النشر
إنضم
15/06/2015
المواضيع
49
المشاركات
1,182
مستوى التفاعل
2,181
النقاط
8,560
مراجعة موفقة
مجهود كبير واضح جدا يشكر عليه الكاتب
جزاك الله خير ويعطيك العافية
التقييم للعبة مستحق فعلا وتستاهل
 

Player One

V . I . P
Special Agent
فريق المراجعات
مجموعة المساهمين
مجموعة النشر
إنضم
24/06/2017
المواضيع
1,550
المشاركات
3,773
مستوى التفاعل
23,215
النقاط
15,960
ما عندي تعليق ..

لا على اللعبة ولا على المراجعة

فقط متحمس للعبة

ويعطيك ألف عافية :f:
 

The-Assassin

XBOX=Best console
عضو
مجموعة النشر
إنضم
15/08/2018
المواضيع
167
المشاركات
1,972
مستوى التفاعل
4,030
النقاط
3,710
التلاتي الاسطوري يتبت نفسه انه الملك في مجاله
فورزا افضل لعبة سباقات الحين او في التاريخ ايضا!!
افضل لعبة سباقات على الاطلاق
ابداع كبير
فعليا التغييرات جدا كتيرة وممتازة
هنيئا لنا جميعا بهذه التحفة
ومعرض مايكروسوفت القادم مابقي له بس شهرين
جهزو للحصريات :fXBOBA:
 
التعديل الأخير:

Hunterkiller

New Gamer
عضو
إنضم
23/09/2018
المواضيع
4
المشاركات
50
مستوى التفاعل
120
النقاط
1,545
كالعاده فورزا مالها منافس وكل جزء افضل من اللى قبله متشوف اشوف مشروع playground القادم
 

مستر كتاب

Expert Gamer
عضو
مجموعة المساهمين
إنضم
11/11/2017
المواضيع
0
المشاركات
945
مستوى التفاعل
607
النقاط
4,210
مراجعه استثنائيه للعبه استثنائيه
كمية تفاصيل في المراجعه مش ممكن
ماشاء الله عليك :good-8:
 

xbox one 360

Professional Gamer
عضو
إنضم
26/12/2014
المواضيع
0
المشاركات
1,186
مستوى التفاعل
1,697
النقاط
6,560
مشكووووور علي المراجعة

ومثل ماقلت في السابق القيادة حق اللعبة صارت محاكاة بطريقة اسهل من موتر سبورت + سلاسة في التحكم بالسيارة وقيادتها + تحسن في الاصوات وخاصتا اصوات السيارات

عندي لكم هدية صورة توضح اعدادات اللعبة علي العقرب وهي علي مود ال4كي او مود الفريمات واهلا بااعدادات الالترا

 

قم بإنشاء حساب أو تسجيل الدخول للمشاركة

يجب أن تكون عضوًا حتى تتمكن من إضافة تعليق

إنشاء حساب

قم بإنشاء حساب على مجتمعنا. سهل جداً!

تسجيل الدخول

هل لديك حساب؟ سجل دخولك هنا.

أعلى