تقرير: كيف استفاد مجتمع اللاعبين من سقوط سلسلة Call oF Duty في هذا الجيل

  • بادئ الموضوع KiiN
  • تاريخ البدء
KiiN

KiiN

Expert Gamer
عضو
مجموعة النشر
إنضم
02/01/2015
المواضيع
14
المشاركات
347
درجة التفاعل
374
النقاط
6,610




تقرير جديد: ماذا استفدنا من نكسات آكتيفيجن في هذا الجيل لسلسلة Call of duty وكيف غيرت سياستها الطماعة من قتل اللعبة عند صدور جزء جديد لها وهل كان سقوط أجزاء كود مفيد لنا كلاعبين ام لا؟ لا تنسوا الدعم ^_^




البداية: كانت العاب في الجيل الماضي ذو عمر افتراضي قصير وهو "سنة" لا أكثر من كود 4 حتى 10 والسبب هو النجاحات الكبيرة لهذه الأجزاء. (لحظة كود 10!!)
صدق او لا تصدق هذا الجزء من اعلى الاجزاء مبيعاً وهذا شيء طبيعي وبديهي والسبب انه اتى بعد اقوى اجزاء كود تتابعاً من كود 4 حتى 9



العمر الافتراضي زي ما ذكرنا سنة بعد السنة يوقفون الدعم وتنتشر الهاكات الي سبحان الخالق ماتجي الا على نهاية الجزء بشوي :) مو كأنها واضحة المهم استمر الحال حتى الجيل الحالي لكن السياسة هذي ماكانت تمشي في هذه الأجزاء بحكم أن الاجزاء ماتجيب الربح المأمول منه فيطولون عمره قد مايقدرون

البداية كانت بإضافة البكجات والسبب أرباح فيفا المجنونة منها والبداية 11 الذي لم يحقق المبيعات المطلوبة آكتيفيجن قللت المصاريف قد ماتقدر ولا جابت أسلحة حقيقية ولا تحتاج ترخيص والفت اسلحة او غيرت اشكالها كل هذا لأنها تبي تربح قد ماتقدر


11 باع حوالي 20 مليون نسخة بالطبع كل اجزاء كود في ارتفاع وكلهم يعدون 25 مليون لكن هذا الجزء 20 فلذلك حبوا يعوضون بالبكجات وحققوا أرباح فيها غير طبيعية لهذا قرروا يضعونها في الجزء القادم " 3" ولكن بطريقة جديدة ومختلفة بإختصار اضافوا اشياء كثيره عشان يربحون أكثر كذلك القدرة على فتح الصناديق بجمع النقاط لكنها كانت متعبة بإختصار يبونك تدفعك



ثانياً اطالة عمر اللعبة وكانت البداية في 3 وهنا أتت خطة الدعم الطويلة وهي "سنتين" بدال سنة ليضمنوا أكبر قدر ممكن من المبيعات وفعلاً بلاك اوبس 3 خلال سنة ونصف حقق مبيعات مقاربة لأجزاء كود القديمة التي تحققها خلال أقل من سنة واحدة فقط!

هل التأليف هو ما قتل المتعة في كود؟ نعم فمنذ بداية هذا الجيل والناس تنقسم إلى ألعاب عدة منها ديستني وباتلفيلد ثم بيج وفورتنايت باختصار فقدت كود بريقها لم تعد تلك اللعبة التي يلعبها 90% من اصحابك و الباقي العاب اخرى بل اصبحت ما يقارب 30 الى 50% من اصحابك فقط والنسبة للأسف في انخفاض

قديماً كنا لا نلعب سواها وكل من نعرفهم يلعبونها لكن ليس بعد الأن لكن هل هناك أسباب أخرى؟ بنظري التأليف المستمر والابتعاد عن الواقعية هو أحد أكبر الأسباب الطيران والزحف والاسلحة السخيفة والخرائط الكئيبة تلعب دور كبير في الأمر وكذلك الإضافات التي ليس لها اي داعي تقتل من جماليتها

كانت كود بالنسبة لنا لعبة عسكرية بحتة من الطقم والملابس والأوامر والكلام العسكري والخ لكن في اجزاء كود من بداية كود 11 أصبح الوضع سخيفاً البعض يعتقد أن هذا التغير عادي وما يفرق مثلي لكن ماعجب بعض الناس أنها تلعب بلبس مهرج والثاني مدري ايش في لعبة تعتبر عسكرية خصوصاً في هذه اللعبة


المهم لا ننجرف عن الاحداث بعيداً قررت كود إطالة عمر ألعابها من سنتين الى 3 والبداية كود 12 بلاك اوبس 3 حيث انهم دعموها دبل اكس بي والخ واضافات جديدة حتى بعد نهاية عمر اللعبة واسلحة جديدة وخرائط جديدة وكان الهدف أن يحقق الجزء أكبر قدر من الأرباح الممكنة (احلبها لكن لا تهكرها)!



وفعلاً كان بلاك اوبس 3 من انجح الأجزاء لهذا (الجيل) لولا القفز العالي والشخصيات الي ماعجبت البعض لكانت ممتازة فعلاً اطالة عمر اللعبة وضحت للشركة انها افضل 100 مرة عن قتل اللعبة بعد نهاية عمرها الافتراضي طبعاً نتحدث من الناحية الربحية وبدأت تنهج هذا الموضوع في الأجزاء الجديدة

لكن ماذا عن كود 13؟ انفينت وارفير الشاطح؟ الشركة كانت على يقين بنسبة 100% أن هذا الجزء لن يكون ناجح كبقية الأجزاء لكنه مستعد بتغطية التكلفة وجلب الأرباح وبالفعل نجح الجزء ذلك النجاح الجيد وباع حدود 12 مليون نسخة فقط تقريباً ووصف بأسوأ جزء مبيعاً في تاريخ كود (لكنه ربح 600 مليون!)



لكن لم يخفض سعر اللعبة في المتاجر الرقمية تحديداً وقت صدورها؟ كبقية الألعاب الأن؟ مثل ما حدث مع باتلفيلد 5 و فال اوت الجديدة باختصار المبيعات كانت تسير بشكل جيد رغم ضعفها وكذلك البكجات ستؤدي دورها وهناك كود 12 التي لا تزال تجلب الأرباح وكان القرار صائباً بإطالة عمر اللعبتين



التكلفة التقديرية بتطوير كود 13 (انفينت وارفير) كانت في حدود 100 الى 200 مليون واللعبة حققت 800 مليون أرباح (بدون سعر الاضافات والبكجات) مع العلم هذا بدون ارباح بلاك اوبس 3 التي كانت لا تزال مستمرة وقتها وللتذكير ان ارباح بلاك اوبس 3 تخطت 1.8 مليار (بدون سعر الاضافات والبكجات)

الاعتماد على لعبتين كان قرار صائب للشركة كان تحقيق الارباح اكثر وزادت أرباح كود 12 بعد صدور كود 13 واعتمدت هذه السياسة والآن ما زالت لعبة كود وفي نفس الوقت تعوض أرباح الجزء الماضي فمثلاً كود 13 وكود 12 في فترة كود 14 كانت لا تزال تبيع بشكل جيد لكن المهم انها كانت تبيع!




وتم الترويج لكود 13 (انفينت وارفر) خلال فترة كود 14 بطريقة ذكية مثال "هناك المستقبل وهناك الماضي اختر ماتشاء" طبعاً تأليفي ولكن كانت هذه الطريقة باختصار أعطوا الناس هذه الفكرة من لم تعجبه كود 14 اشتروا 13 ماعجبك الماضي العب بالمستقبل وكذا وهذا زاد مبيعات اللعبة بعد صدور كود 14




صارت سياسة دعم اللعبتين هي الأساس فـ آكتيفيجن باختصار ما فكرت بمجتمع اللاعبين (وهذا واقع) ولم تفكر في احد بإختصار رأت هذه الفكرة أفضل لزيادة المبيعات والأرباح ليس إلا وحتى اليوم ومع صدور 4 ما تزال لعبة كود 14 (WWII) تحظى بدعم جيد من أسلحة و اصدارات موسمية مختلفة

خسائر كود في هذا الجيل علم الشركة أن استمرار دعم العمر الافتراضي للعبة افضل من قتلها مع الأسف أفضل اجزاء كود بالتاريخ من 4 حتى 9 لم يحظوا بهذا الدعم كانت اللعبة تتهكر مباشرة بعد صدور الجزء الذي يليه وهذا يخليك تحول على الجزء اللي بعده مغصوب عشان تستمتع ولا كان في حتى تحديث اصلاح



ماذا عن 4؟ اللعبة للأمانة واعدة وجيدة وبالنسبة لي افضل لعبة كود صدرت لهذا الجيل لكن لا مقارنة مع أجزاء الجيل الماضي اللعبة تحتوي على كل شيء موجود بالساحة
(زومبي- لعب جماعي- باتيل رويال) بإختصار هذا الجزء كان هدفه إعادة كل اللاعبين الا كود هي نفس المبيعات وعدد اللاعبين

كود 14 ما يزال يبيع بشكل جيد حتى الآن رغم صدور كود 15 (بلاك اوبس 4) لكن لا نستطيع تقيمه الأن كونه اكمل على صدوره سنة وشهر ونصف تقريباً لنتحدث عن لعبة أتمت 3 أعوام الا وهي كود 12 (بلاك اوبس 3) صدرت في 2015 وبسبب الدعم المستمر حققت في عام 2017 فقط بعد عامين من صدورها حدود 250 مليون! هذا يثبت ان الدعم المستمر أفضل بكثير من قتل اللعبة المباشر
في 2017 حققت 250 مليون ومن المحتمل أنها حققت فوق الـ150 مليون في 2018 لأنها كانت اعلى 3 لعبة مبيعاً من بداية 2018 حتى شهر 9 من 2018!
وحققت كود 13 مبيعات جيدة بعد دعمها الطويل ففي 2018 حققت المركز الرابع حتى بعد صدورها بعامين


احصائيات 2017



النهج في دعم اللعبة لسنوات اخرى أدى ثماره لكن اتى متأخراً فمبروك عليهم هذا القرار تبقى فقط دعم السيرفرات واصلاح مشاكل التعليق وتكود 10 على 10 المعذرة على اطالة التقرير انا دائماً احاول اختصر قدر مقدر واحذف تفاصيل كثيييييرة لا تنسوا دعمكم ومروركم على التقارير!
 
xEQZoOoZx

xEQZoOoZx

New Gamer
عضو
مجموعة المساهمين
إنضم
16/11/2016
المواضيع
3
المشاركات
293
درجة التفاعل
129
النقاط
4,585
كل جزء للكود اشتريه لكن مستحيل اكمل العب فيه زي كود ٩ وشكرا على موضوعك الجميل
 
The-Assassin

The-Assassin

XBOX=Best console
عضو
مجموعة النشر
إنضم
15/08/2018
المواضيع
45
المشاركات
1,121
درجة التفاعل
1,785
النقاط
2,560
كود لم أشتريها منذ جزء أدفانس وارفير.
لكن من ناحية الأونلاين اللعبة تبدو رهيبة حسب أراء الاعبين.
للأمانة أتمنى فعلاً MW4 تكون هي الجزء القادم.
 
Onimosha

Onimosha

Expert Gamer
عضو
إنضم
19/03/2017
المواضيع
2
المشاركات
568
درجة التفاعل
457
النقاط
3,160
اخر جزء لكود لعبته كان بلاك اوبس 2 على 360 وكان ممتاز جدا

بعده لم العب اي جزء..لعبت قليلا بلاك اوبس 3 تقريبا ساعة واحدة وقت نزوله بالبلس ايام e3

سلسلة كود كانت ممتازة في الجيل الماضي وكنت عالى طول العب الجزء الجديد فور صدوره ولكن للاسف هذا الجيل راحت شعبية اللعبة بشكل كبير

حاليا فورتنايت وببجي ماسكين الساحة في هذا الجيل

ان شاء الله هذي السنة ببدا العب باجزاء كود اللي فاتتني بدا من جزء قوست

شكرا على التقرير الجميل
 
KiiN

KiiN

Expert Gamer
عضو
مجموعة النشر
إنضم
02/01/2015
المواضيع
14
المشاركات
347
درجة التفاعل
374
النقاط
6,610
الرسام

الرسام

Hardcore Gamer
عضو
مجموعة النشر
إنضم
16/06/2016
المواضيع
14
المشاركات
4,134
درجة التفاعل
7,513
النقاط
7,960
ليس فقط من وجهة نظر الاون لاين...
لكن كود انتهت منذ اخر جزء لها على هذا ادفنسد وورفير
ليست ممتازاً بل ممكن تقول اخر جزء كان جيد.
وبعد بلاك اوبس4 هبطت ايرادات اكتفيجين.من فكرت في طول الباتل رويال وتلصقه باللعبتها من الاساس هدفها زيادة الارباح
ليس معناه ان اي واحد يضع باتل رويال معناه فكرة فاشلة.وفقط للربح.
بل اذا لم تكن لديك فكرة مبتكرة تضيفها تحت مسمى الباتل رويال فرجاءاً لا تحلبها ولا تبيعها للاعبيين على انها طور جديد.
بلاك اوت كان نسخة اخرى من بوب جي بدون اي جهد تفكير.يعني ملامحه توحي شغة مستعجلة لزيادة مبيعات ولاربح وعلى حساب افضل من متاعب انشاء طور قصة
(ماعاد في استديو شوتر لدى اكتفيجين يبدع او انهم لايجدون الوقت لتفكير في اشياء جديدة بسبب الناشر)

اكتفيجين منذ جزء بلاك اوبس3 فما فوق باتت تفكر في كيفية بيع لعبتها لا في كيفية جعلها لعبة في جزء تأتي بشئ مميز او محتوى مميز
هذا واضح ان الفرق التطوير ليسد لجيها وقت لتغيير والابداع.ولما جزء يكون افكاره تشذ عن القاعدة.اكتفيجين تجد حل بتصريفه
وبدءت افكار التصريف بعد ان اتضح مسألة الخروج عن المعقول والمؤلوف في السلسلة بالصاق الريماستر كما قلت انت في المقال
الريماسترات كانت اوضح وسيلة لن اكتفيجين غايتها تصريف لعبة من الاول تطويرها بعجلة وبدون فن واتقان.
خلصت الريماسترات بدءنا بالباتل رويال ياريت افكار مميزة وجديدة بل كانك لعب بوب جي بس يتحسينات رسومية بسيطة.

الخلاصة.
الكود لكي تستعيد مستواها
تعود للحروب الحديثة اي الواقعية
التطوير لايكون سنوي بل على الاقل كل سنتين جزء جديد والجزء الي قبله يبقى مدعوم بمحتويات.
الاهتمام بطور القصة.وصناعة شخصيات يرتبط بها اللاعب مثل السابق.وليس جلب وجوه ممثلين مشهورين مؤقتا.
 
أصيل الفارس

أصيل الفارس

Devil May Cry1 : Best game ever
عضو
مجموعة المساهمين
إنضم
06/06/2015
المواضيع
112
المشاركات
2,608
درجة التفاعل
3,581
النقاط
6,960
انا ما عندي مشكلة مع اي جزء من اجزاء العبة إلا يوم نزلوا الجزء حق بلاك أوبس4 بدون قصة ,, الحين أقدر أقول إلى الهاوية يا كول أوف دوتي يا رب .

اذكر ءاخر ءاخر جزء خلصته كان على أيام اكس 360 على ما أظن هو كول أوف دوتي4
 
ZeoKhalid

ZeoKhalid

New Gamer
عضو
إنضم
17/08/2014
المواضيع
0
المشاركات
42
درجة التفاعل
23
النقاط
4,020
انا مو مكرهني ببلاك اوبس 4 الا البلاك ماركت كله بفلوس
يازين ايام كود 14 كان يمديك تجيب كل سكن وكامو بدون ماتدفع ريال واحد
 
INTI7ARI

INTI7ARI

Nᴏ Oɴᴇ Cᴀʀᴇ
عضو
مجموعة المساهمين
إنضم
21/09/2015
المواضيع
29
المشاركات
1,603
درجة التفاعل
1,889
النقاط
7,460
عنوان نسيته من زمان
ولا فيه اي تخطيط للرجوع له
تشكر على الموضوع
واستمر ..
 

قم بإنشاء حساب أو تسجيل الدخول للمشاركة

يجب أن تكون عضوًا حتى تتمكن من إضافة تعليق

إنشاء حساب

قم بإنشاء حساب على مجتمعنا. سهل جداً!

تسجيل الدخول

هل لديك حساب؟ سجل دخولك هنا.

أعلى