مقالات مستقبل الإكس بوكس في اليابان؟ (+ نسخة صوتية)

Player One

V . I . P
Special Agent
فريق المراجعات
مجموعة المساهمين
مجموعة النشر
إنضم
24/06/2017
المواضيع
1,406
المشاركات
3,473
مستوى التفاعل
21,443
النقاط
15,460
18924


الإستعدادات التي تقوم بها شركة مايكروسوفت تأهباً لدخول الجيل القادم من سوق الألعاب، من دون أدنى شك هي مؤشرات إيجابية تبشر بدخولنا لفجر مستقبلٍ جديد ومشرق ينتظر منصة الإكس بوكس ولكن هنالك جزء مهم من الصورة لم يتوضح حتى هذه اللحظة وهو المستقبل الذي تصبو مايكروسوفت لبلوغه في السوق الياباني والرؤية الكاملة التي تنوي تحقيقها لمعجبي ألعاب الشركات اليابانية سواء أكانوا داخل البلاد أم خارجها. موضوع اليوم أعزائنا القراء هو امتداد للموضوع النقاشي الذي بدأناه قبل أعوام عبر صفحات موقع XboxAR وسبب العودة إليه الآن هو بأن وقت الإجابة على ذلك التساؤل قد حان أخيراً من قبل مايكروسوفت، فإن كنتم مستعدين فلنبدأ على بركة الله.

لنبدأ أولاً بالنظر للأسباب المتوقعة التي أدت لتراجع مايكروسوفت في السوق الياباني هذا الجيل. في السنوات الأولى كان هنالك بعض التحركات المثيرة مثل الحصول على بعض الحصريات وإقامة مؤتمرات خاصة بالشركة بعيداً عن فعاليات المعرض الأضخم في البلاد "معرض طوكيو للألعاب" ولكن سرعان ما انخفضت وتيرة تلك المشاريع سريعاً واختفائها بعد ذلك بشكل كامل قبل انتصاف الجيل. بعد سنوات من التكتم اتضح بأن ميزانية قسم الإكس بوكس المقدرة بـ 2 مليار دولار قد تم تقليصها بشكل كبير جداً من قبل إدارة قسم الويندوز لأسبابٍ غير معلومة والسبب الراجح هو بعدم ثقة إدارة هذا الأخير بالإستثمار بمجال الألعاب.

بالعام الماضي، وعند سؤاله عن خططهم في اليابان اعترف فل سبينسر بأنهم فقدوا الإتصال مع جزء من المطورين المحليين في البلاد منذ بداية الجيل ( غالباً لتأثر ميزانية القسم ) والخطة الحالية هي بإعادة الإتصال إلى ما كان عليه بالسابق وبالنظر إلى طلبات التوظيف التي تقوم بها مايكروسوفت مؤخراً لتوطيد العلاقات مع مطوري شرق آسيا، فهذا يؤكد لنا بأن حديث فل سبينسر كان صحيحاً ومع انتعاش ميزانية القسم مجدداً، بات من الممكن العودة لمعالجة تلك الفجوة ومحاولة تجنب الوقوع بها مرة أخرى. الآن لننتقل للجانب المعاكس وهو جانب المنافسين وماذا يمكن أن يؤثروا به على مستقبل منصة الإكس بوكس في السوق الياباني.

18925


قد يظن البعض بأن إنفاق الأموال للحصول على الحصريات هو الرد الوحيد الذي يتخذه المتنافسون للتفوق على بعضهم بالسوق ولكن صدق أو لا تصدق ذلك ليس صحيحاً وهنالك طُرقٌ أكثر شراسة تسلب العديد من المزايا عن المنافسين وهي الأساليب الأكثر جدوةً هنا. فسيادة سوني التاريخية في اليابان مثلاً، تخولها لفرض وجودها على مختلف المطورين دون الكثير من العناء والمطور المحلي هناك يحرص على أن تكون علاقته مع الشركة عالية دوماً فإن علِمت الشركة بأنه يقوم بتهديد حصتها السوقية عن طريق دعمه لمنصة ألعاب أخرى سواء أكان برغبته الشخصية للتوسع بأعماله أم لأجرٍ تقاضاه من قِبل ذلك المنافس، فسيواجه المتاعب لإصدار ألعابه على منصتها "البلاي ستيشن".

الشركات تفرض بالعادة قوانينها على المنافسين الذين ينتمون بمنتجاتهم إلى نفس الإختصاص، فلن نجد لسوني سلطةً على المطورين لتقييدهم من دعم منصات الننتندو سويتش أو الحاسب الشخصي فهم لا يعتبرون من ضمن نطاق المنافسة المباشرة بينما العكس مع منصة الإكس بوكس حيث يمكنها وبكل بساطة أن تُقيد المطورين بدعمهم لتلك المنصة في اليابان وأول تلك القيود هي حصر النسخ الفيزيائية لمنصة البلايستيشن وذلك لإضعاف وجود المنافس كونها النسخ الأكثر تداولاً وتفضيلاً لدى المستهلك الياباني وبهذا تبقى مايكروسوفت متخلفة مهما حاولت القيام به لإستقطاب اللاعب الياباني ونختم هذه الفقرة بقصة صغيرة منقولة عن روبي باخ أحد قادة الإكس بوكس الأوائل:

ليس لديك صلاحيات لعرض المحتوى. سجل دخولك أو قم بالتسجيل الآن.

"توجهت بأحد الأيام إلى أحد شركائنا اليابانيين المقربين لدينا وكان حينها واقفاً بجانب كين كوتاراقي مبتكر البلاي ستيشن، في البداية ألقى عليّ السلام ولكن عندما أدرك بأنه واقفٌ بجانب الشخص الذي تكتسح منصته الأسواق المحلية، تبدل رده إلى: عفواً، هل أعرفك من قبل؟ خشيةً من خدش علاقته مع سوني ..."

18927


الآن لنقم بربط جميع ما ذكرناه بالأعلى لنحصل على سؤالٍ واحد "ما هو مستقبل الإكس بوكس في اليابان؟" فمع اقترابنا من دخول الجيل الجديد تسقط كافة العقود التنافسية ما بين منصة البلاي ستيشن والإكس بوكس على سبيل المثال لتبدأ العقود الجديدة بين خليفة هاته المنصتين أي يمكننا اعتبار المرحلة الحالية هي صفحة جديدة والناجح هو من يبدأ بإستغلالها. حسب مايكروسوفت، فالمحادثات قائمة منذ العام الماضي مع مطوري الألعاب اليابانية بما يتعلق بالجيل القادم ولكن ذلك لا يكفي للإجابة عن تساؤلنا لهذا اليوم فحتى سوني أو غيرها من المنافسين يستطيع أن يشاركنا بمثل هذه التصريحات المطمئنة.

ما نرغب بالحصول عليه هو إجابات ملموسة كإعلان الشركة عن توسعة أفرقتها الداخلية بالعام الماضي والإعلان عن بدأ العمل على أجهزة الإكس بوكس القادم والخدمات الساحبية وغيرها من الإعلانات. نحن بحاجة إلى إجابات مماثلة وشفافة من مايكروسوفت بخصوص خططها في اليابان " حسناً، إليكم الخطة! أرغب بأن أبدأ من هنا وأنتهي عند تلك النقطة بالسوق الياباني وهذه إعلاناتي لكم بالوقت الراهن ..." تماماً مثلما قامت به شركة سوني بالعام 2014 عند إقامتها لمعرضٍ خاص كان موجهاً لمخاطبة المستهلك والمطور الياباني والآسيوي بخصوص ما ينتظره على منصة البلاي ستيشن 4 مستقبلاً.

18928


قد يكون العام القادم هو الخط النهائي لإجابة مايكروسوفت على هذا السؤال وتوضيح رؤيتها الكاملة في اليابان ما بين أن يبقى الوضع كما هو عليه الآن أم رجوعه كالسابق أو ربما أفضل. نعتقد أعزائنا القراء بأننا وصلنا لختام مقالنا، نتمنى بأنه كان هادفاً وقد نال على رضاكم، وحتى نلتقي مجدداً في موضوعٍ آخر، تقبلوا تحيات محدثكم وإلى اللقاء.

النسخة
 

Halo For Ever

Thel Vadam
عضو
مجموعة النشر
إنضم
12/08/2014
المواضيع
63
المشاركات
2,159
مستوى التفاعل
5,825
النقاط
9,210
مقال مميز جدا و إستمتعت بقرائة المقال بكل أمانة و أحييك عليه - انا شخصيا ارى بأنه لا يزال من الإنتحار بأن تسعى مايكروسوفت ل نجاح جهازها في اليابان و من الأفضل ان تبذل مزيدا من الجهود في الأسواق الصاعدة مثل أمريكا الجنوبية و محاولة إستعادة السيطرة في الأسواق البريطانية كما حدث مع ال360

الحل الأفضل هو ان تتعاون مايكروسوفت مع المطورين اليابانيين لجلب العابهم فقط و إخبارهم بأنه العابهم مهمة عالميا و إصدارها على جهاز الإكس بوكس سيعود بالفائدة العالمية ل الشركة الناشرة او الإستيديو المطور ل اللعبة اليابانية ( ممكن لعل و عسى أن نرى خدمة الإكس كلاود تنجح في اليابان إذا ما قدمت مايكروسوفت الخدمة بطريقة مميزة ) أما الحديث عن الإكس بوكس ك جهاز و نجاحه في اليابان فهذا مستبعد للغاية
 

The-Assassin

XBOX=Best console
عضو
مجموعة النشر
إنضم
15/08/2018
المواضيع
142
المشاركات
1,808
مستوى التفاعل
3,521
النقاط
3,460
مقال مميز جدا و إستمتعت بقرائة المقال بكل أمانة و أحييك عليه - انا شخصيا ارى بأنه لا يزال من الإنتحار بأن تسعى مايكروسوفت ل نجاح جهازها في اليابان و من الأفضل ان تبذل مزيدا من الجهود في الأسواق الصاعدة مثل أمريكا الجنوبية و محاولة إستعادة السيطرة في الأسواق البريطانية كما حدث مع ال360

الحل الأفضل هو ان تتعاون مايكروسوفت مع المطورين اليابانيين لجلب العابهم فقط و إخبارهم بأنه العابهم مهمة عالميا و إصدارها على جهاز الإكس بوكس سيعود بالفائدة العالمية ل الشركة الناشرة او الإستيديو المطور ل اللعبة اليابانية ( ممكن لعل و عسى أن نرى خدمة الإكس كلاود تنجح في اليابان إذا ما قدمت مايكروسوفت الخدمة بطريقة مميزة ) أما الحديث عن الإكس بوكس ك جهاز و نجاحه في اليابان فهذا مستبعد للغاية
يمكن يبنون قاعدة جماهيرية بسيطة فيه زي 360 يلي باع مليون ونصف هناك بس بعدين أهمله الدون.
 
التعديل الأخير:

SNYMA

New Gamer
عضو
إنضم
13/04/2019
المواضيع
0
المشاركات
99
مستوى التفاعل
137
النقاط
1,045
برأيي ميكروسوفت المفروض ما تضيع مجهودها ووقتها في اختراق السوق الياباني ، السوق الياباني سابقاً يوم كان تقليدي كانت ميكروسوفت تعاني فيه فما بالك بوضعه الحالي اللي تغلب عليه العاب الموبايل و السويتش ، حتى البلايستيشن مبيعاته مع كل جيل تقل بدايةً من جيل البلايستيشن 3 ، حتى معرض TGS اللي كان سابقاً بضخامة معرض E3 الآن اصبح شبح لسابقيه ، كل اللي على ميكروسوفت تسويه انها تعمل شراكات مع المطورين اليابانيين و تجلب العابهم للأسواق الثانية الأكثر تقليدية.
 

asgf257

Expert Gamer
عضو
إنضم
02/10/2018
المواضيع
0
المشاركات
333
مستوى التفاعل
247
النقاط
1,335
من رايي المشكلة ليست من مايكرو
بل من جمهور الاكس بوكس
مايكرو عملت الكثير في الجيل الماضي والحالي للحصول على الدعم من المطور الياباني
وحصلت على بعض الحصريات اليابانية
ولكن للاسف مع كل مجهودات مايكرو
مستوى المبيعات يكون ضعيف مقارنة بالمنصات الاخرى من سوني ونينتدو ومنصة البي سي
بعض الالعاب تكون مبيعاتها ممتازة والتي تكون غالبا سلاسل مشهورة اما الالعاب الاخرى والتي تعتبر نيش تعاني للاسف كبير
في النهاية مايكرو قدمت الكثير للحصول على الالعاب اليابانية ويبقى الامر بيد جمهور الاكس لكي يجعلوا الامر مستمر ويسهل اكثر على الحصول على الالعاب اليابانية
 

The-Assassin

XBOX=Best console
عضو
مجموعة النشر
إنضم
15/08/2018
المواضيع
142
المشاركات
1,808
مستوى التفاعل
3,521
النقاط
3,460
من رايي المشكلة ليست من مايكرو
بل من جمهور الاكس بوكس
مايكرو عملت الكثير في الجيل الماضي والحالي للحصول على الدعم من المطور الياباني
وحصلت على بعض الحصريات اليابانية
ولكن للاسف مع كل مجهودات مايكرو
مستوى المبيعات يكون ضعيف مقارنة بالمنصات الاخرى من سوني ونينتدو ومنصة البي سي
بعض الالعاب تكون مبيعاتها ممتازة والتي تكون غالبا سلاسل مشهورة اما الالعاب الاخرى والتي تعتبر نيش تعاني للاسف كبير
في النهاية مايكرو قدمت الكثير للحصول على الالعاب اليابانية ويبقى الامر بيد جمهور الاكس لكي يجعلوا الامر مستمر ويسهل اكثر على الحصول على الالعاب اليابانية
مع دمج الاكس والحاسب بيصير تنزيل الألعاب على الاكس بوكس أمر بديهي لكل المطورين وماراح يضيعون مجهود على نسخة الاكس.
وبتكون خطوة ممتازة.
 
التعديل الأخير:
  • Like
التفاعلات: Louay

Caca88

Professional Gamer
عضو
مجموعة النشر
إنضم
15/06/2015
المواضيع
49
المشاركات
1,116
مستوى التفاعل
2,059
النقاط
8,060
مقال ممتاز ..
لي عودة للتعليق قريبا إن شاء الله ، لكن أود الإشادة بمجهود بذل نسخة صوتية للموضوع وهو بذل تستحق الشكر عليه والثناء .
 

ابتسام

Hardcore Gamer
عضو
مجموعة المساهمين
مجموعة النشر
إنضم
13/04/2018
المواضيع
112
المشاركات
4,969
مستوى التفاعل
8,915
النقاط
6,210
من الافضل تطنيش السوق الياباني (السوق عنيد حتى سوني تعاني منه بسبب عودة نيتيندو) والتركيز فقط على الالعاب الطرف الثالث انها تنزل لهم في الغرب والشرق الاوسط وافريقيا الباقي ماييهم
 

xEQZoOoZx

Expert Gamer
عضو
مجموعة المساهمين
إنضم
16/11/2016
المواضيع
3
المشاركات
406
مستوى التفاعل
170
النقاط
5,085
يخي ليه مايكرو مهتمه بالسوق اليباني اكثر من اي سوق اخر؟ المفروض تكون علاقتهم بالسوق اليباني جلب العابهم على منصة الاكس بوكس فقط وخلاص ما يكون تركيزهم ع مبيعاتهم بالسوق هناك
 

Abo3adel

Vanguard
فريق المراجعات
إنضم
04/03/2015
المواضيع
186
المشاركات
14,197
مستوى التفاعل
14,012
النقاط
11,960
وضع السوق غير مفهوم لدرجة حتى سوني تعاني فيه واتمنى مايكرو ماتتعب نفسها وتركز عليه
سوني اخذ منها ٦ سنين وقدر يوصل ٦ ملايين نسخة وجا السويتش في سنتين بس قدر يكسر رقمه واتوقع سوني مالها مكان في الجيل القادم وخصوصا مع تسيد نينتيندو
 

الرسام

Hardcore Gamer
عضو
مجموعة النشر
إنضم
16/06/2016
المواضيع
55
المشاركات
4,905
مستوى التفاعل
9,047
النقاط
8,460
السوق وبالمختصر لديه عثرتين نحو الجهاز.
الاولى:- اجهزة المحمولة ونلاحظ كيف اثرت حتى على سوني والي اساسا مسيطرة هناك وهو عشقهم للاجهزة المحمول لدرجة اجهزة ننتندو منذ انطلاقها وهي متسيدة هناك غابت قليلاً .وعادت واكتسحت.وتفوقت فكيف يكون وضع الاكس بوكس امام ذلك.والبلاي بالكاد باع بعد سنوات طويلة.وبعد كل الاكس بوكس جهاز يعتبر ضيف غريب.


ثانياً:- الالعاب المتوفرة على منصة واحدة. جعلت الاكس بوكس يبدو بدون العاب في السوق الياباني وبرغم من ذلك البلاي مع حصريات اليابانية وحصريات طرف ثالث استطاع التغلب على الجهاز الضيف وهو الاكس بوكس لكنها لم تتغلب على الساكن الاصلي السويتش.فالامر معقد حتى مع كونسل ياباني ضخة شركته اموال كثيرة لبعض الحصريات الطرف الثالث الياباني بل حتى في العاب طرف ثالث غربية وهي سوني.فالامر يعود لنقطة الأولى ايضاً,

ملاحظة:- ولماذا مايكروسوفت متمسكة في السوق.نعود ونقول ليس من اجل سواد عيوان اللاعب الياباني.بل لتجذب المطورين اليابانين
لتوفير وتطوير بعض الالعاب على الجهاز.ولا السوق معقد ومامنه ربح وفير.بس الحاجة لدعم المطورين اليابانين بجعل الجهاز منتشر لديهم.
من هذا الباب.وبعد ذلك ايصال الالعاب للاسواق الغربية.ايضاً لايوجد اهمية للالعاب الياباني.غير لسبب محدد
عدم توفره على الاكس بوكس يجعلها حصرية للاجهزة اخرى بكذا ممكن نحصل مقارنة للافضلية توفر العاب اكثر.بسبب الالعاب اليابانية.
مع انها طرف ثالث..
 

قم بإنشاء حساب أو تسجيل الدخول للمشاركة

يجب أن تكون عضوًا حتى تتمكن من إضافة تعليق

إنشاء حساب

قم بإنشاء حساب على مجتمعنا. سهل جداً!

تسجيل الدخول

هل لديك حساب؟ سجل دخولك هنا.

أعلى