مراجعة Code Vein

Phantomfeitan

Hesitation is Defeat
طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
05/02/2016
المواضيع
270
المشاركات
4,971
مستوى التفاعل
6,669
النقاط
11,210




في بدايات 2017، وبعد أن قمنا بتوديع سلسلة Dark Souls بجزءها الثالث، قامت Bandai Namco بالتشويق للعبة مقتبسة ومستوحاة من Dark Souls بجملة: Prepare To Dine" وكانت هذه اللعبة Code Vein، لعبة Souls-Like بتوجه فني ياباني مشابه لما جاء في لعبتي God Eater و Valkyria Chronicles وغيرهما.. ولكن مذ ذاك الحين وحتى اليوم، رأينا الكثير من الألعاب التي تقتبس وتستوحي أسلوب Dark Souls ولا تقدم تجربة مماثلة في الجودة، مثل Lords Of The Fallen و NiOh و The Surge و Ashen، ولكن على عكس كل الألعاب السابقة فمطور Code Vein هم نفس الأستديو الناشر للعبة Dark Souls ما يعطينا أملا كبيرا فيها.. فهل يا ترى ستنجح Code Vein في تقديم مستوى يليق بالمنتج المقتبس منه؟ هذا ما سنعرفه في هذه المراجعة..

قبل أن نبدأ أود الحديث والتنويه عن نقطة مهمة، اللعبة تم تطويرها والتسويق لها على أنها Souls-Like نصاً رسميا من الشركة، فبالتالي ستحتوي المراجعة على مقارنات مباشرة مع Dark Souls وتكرار الأفكار والمحتوى بينهما لن أعتبره أمر سلبي.






القصة

تحكي اللعبة قصة عالم بشري مسالم مر بحادثة مفجعة وكارثة سميت بال Great Collapse وظهر فيها ما هدد بقاء البشرية وهو ما يسمى بال Horrors، وبالفعل فقد خسر البشر الكثير في هذه الكارثة، ولكن سرعان ما وُجد حل لإنقاذ البشر ومحاربة ال Horrors وهو إعادة إحياء البشر الذين ماتو ليصبحو Revenants مخلوقات قوية وقاتلة تعود للحياة بعد كل مرة يقضى فيها عليها كال Undead في Dark Souls، مهمتهم كانت حماية من تبقى من البشر مقابل الدم البشري.. فبدونه، لا يمكنهم تأدية المهمة، فدم البشر هو وقود حياتهم ك Revenants وإذا لم يتحصلو عليه فسيعانون من حالة تعطش للدم Bloodthrist تؤدي لفقدانهم لعقولهم ويتحولون إلى مخلوقات غير واعية ومتوحشة تسمى Lost، تماما كال Hollowing في Dark Souls.

تدور أحداث القصة الرئيسية بعد القضاء على ال Horrors حيث تصور حالة ال Revenants في ظل غياب الكمية المناسبة من البشر والدم المطلوب لتوفير حاجة ال Revenants، إذ أنهم بالفعل توصلو فيما سبق لحل آخر متمثل في أشجار Blood Spring تثمر Blood Beads تؤدي وظيفة الدم، ولكن هذه الأشجار وثمارها تظائلت أعدادها وجفت أغلبها لسبب ما، ولم يعد هنالك بديل لدم البشر الذين أصبحو ينظرون لل Revenants على أنهم خطر وشر، ودم البشر غير كاف لإشباع كل ال Revenants، ما دفعهم لصراع بينهم على ما تبقى من ال Blood Beads واختطاف البشر. وكل Revenant يموت يزيد من أعداد ال Lost الذين هم خطر كبير آخر.. ومهمة أبطالنا إيجاد حل وإيقاف الصراع ليعيش البشر وال Revenants معا في سلام..

حبكة اللعبة تبدو غريبة وغير متجانسة نوعا ما، فالعالم قبل ال Great Collapse كان متطورا وتقنيا وهذا حال المدن المدمرة التي تبدو طرازها حديثا، واللعبة فيها الكثير من الأمور التقنية مثل الكاميرات والأجهزة اللوحية وغيرها، وفي نفس الوقت تجد مدن ومناطق بمعمارية العصور الوسطى وهذا حال الأسلحة أيضا. يمكن اعتبار حبكة اللعبة مثل حبكة Final Fantasy والفارق الوحيد هو الدمار الشامل وقلة عناصر العصر الحديث، فهل هذا كان أسلوبا جيدا ومتنوعا أم مزيجا غير متجانس؟ إجابة هذا السؤال تعتمد على ذوقك، ولكن كون حبكة اللعبة تبدو مستوحاة من أساطير مصاصي الدماء تزيد من الخلط الغريب الذي سيثير اختلافا واسعا في الآراء حوله. بالنسبة لي، لم يثر إعجابي ولا استيائي أيضا، فيمكن إعتبار أنني تقبلته خصوصا ومع المستوى المدهش في السرد الذي سنتحدث عنه في الفقرة القادمة.

السرد القصصي في اللعبة ممتاز، حيث أنك بجانب سيرك في القصة الرئيسية ذات السرد المباشر والمشوق، ستجد قطع متناثرة وغامضة تتحدث عن الماضي وأحداث ال Great Collapse وماضي شخصياتنا الرئيسية وأسرار العالم، حيث تطرح الكثير من الأسئلة المهمة وتجيب عنها في قطع أخرى تجدها كلما تقدمت في اللعبة، كما في Dark Souls، ولكن، هذه القصص لن تتحصل عليها في نصوص طويلة و Item Descriptions! بل هي Items موزعة بذكاء في خريطة اللعبة ومحفوفة بالمخاطر والمواجهات الصعبة، حيث تحثك على الاستكشاف لإيجادها، وعند حصولك عليها تعطيها لإحدى الشخصيات الرئيسية وتنقلك لذاكرة نوستالجية تتمشى فيها وتسمع الحوارات والروايات بطريقة ممتعة وفي الغالب محزنة وتراجيدية، ويكون العالم من حولك مظلما وترى صور ثلاثية الأبعاد للشخصيات وهي تتحاور أو تقاتل.. ومع الموسيقى الرائعة، أصبحت أجمل لحظاتي في اللعبة هي عند دخولي هذه الذكريات الجميلة... بصراحة أدهشتني هذه الفكرة وتستحق إشادة كبيرة وضمنت لها نجاح باهر في الجانب القصصي في اللعبة.

قصة اللعبة كانت من أكثر الجوانب التي اثارت قلقي وشكوكي، ولكن اللعبة أنهت تحيري وقدمت مستوى قصصي جيدا جدا، خصوصا مع الشخصيات التي سنتحدث عنها في الفقرة القادمة.






الشخصيات والحوارات

سأبدأ حديثي عن الشخصيات بالحديث عن الشخصية الرئيسية بطل اللعبة الذي ستتقمص دوره.. للأسف الشديد شخصيتنا البطل أبكم.. غير ناطق.. قد يقول البعض هذا أمر متوقع من لعبة مقتبسة من Dark Souls، ولكن هناك خيط رفيع والمقارنة بينهما في هذا الجانب لا تصلح.. في Dark Souls، ليس هناك حوارات سينمائية، أي أنك تقف أمام الشخصية ثم تضغط A وتسمع كلام ثم تذهب.. ما جعل صمتك أثناء الإستماع لكلام الشخصيات عادي ومستخدم في كثير من الألعاب حتى ذوات الشخصيات المتكلمة.. ولكن في Code Vein، لدينا الكثير من الحوارات السينمائية التي وللأسف الشديد تكون فيها شخصيتنا صامتة بشكل مخجل وسخيف، لأن الكلام يوجه إليه في كثير من الأحيان ويتفاعل معه بهز رأسه أو بالابتسام كأن القط أكل لسانه وتصبح تتمنى ينتهي المشهد بسرعة لتتخلص من البؤس والتفاهة التي تشاهدها.. بصراحة، هذا الشيء من الأمور التي لا اتقبلها بتاتا في الألعاب وسبب رئيسي في عدم تجربتي لألعاب مثل Monster Hunter، إما تتعب على الشخصية وتعطيه لسان وإلا لا تعطيني حوارات سينمائية وتحط شخصيتنا المكتومة في الوسط مثل الأطرش في الزفة.. وفي Code Vein حتى تعابير وجهه سيئة ما زاد الطين بلة.. الشيء الوحيد الذي يشفع لشخصيتنا تصميمها الجيد والخيارات المميزة في تصميم الشخصيات.

الشخصيات الأخرى أغلبها ممتاز، بداية من Louis و Yakumo الشخصيات المرافقة ممتازة تصميما وقصة، وحوارتها أيضا مميزة وجميلة. Luis يلعب دور القائد الذكي الهادئ الطيب والعطوف، وأيضا يخفي ماضي مليء بالاحزان والمآسي، وأما Yakumo فهو شخص مرح وطريف ومقاتل شرس ويحمل ماضي مؤلم هو الآخر وحياة تتمحور حول القتال والحروب، وكلاهما يملكان خلفية قصصية رائعة مع تصميم ممتاز ومستوى حوارات جيد جدا ومتنوع. كذلك الأمر مع أغلب الشخصيات الأخرى ولكن على عكس الشخصيتين السابقتين، الآخرين يبرز مستواهم القصصي في ذكرياتهم فقط. والجدير بالذكر أن اللعبة نجحت في جعلنا نتأثر بشخصية تعرفنا عليها ل 10 دقائق فقط! وكذلك شخصيات الماضي الموجودة في الذكريات فقط هي الأخرى كان لها وقع جميل وحوارات مؤثرة رغم أن المعطيات حولها قليلة ولا نعرف حتى وجوههم كيف تبدو.. أما الشخصيات العدوة أو ال Villains فللأسف هم شبه غير موجودين، حيث أنك ستصل منتصف اللعبة ولن ترى أي Villain حقيقي، فاللعبة تقدم متأخرا شخصية واحدة فقط يمكن اعتبارها Villain حقيقي، وبسبب ظهورها المتأخر والمحدود من الصعب إعتبار أن اللعبة تقدم شخصيات عدوة فعليا..

رسم الشخصيات والتوجه الفني في تصميمهم يستخدم أسلوب ال CG Anime الياباني، مثل لعبتي Valkyria Chronicles و God Eater، وهذا التوجه قد لا يناسب الكثيرين، ولكن بالنسبة لي فلا مشكلة عندي معه، لا أحبذه حقيقة ولا أرفضه أيضا، وبصراحة في Code Vein التصميم كان أفضل بكثير من God Eater والعديد من الألعاب الأخرى التي تقدم هذا التوجه الفني، غير أنه يعيبه شيء واحد، وهو تعابير الوجوه وردات الفعل في المشاهد السينمائية، حيث يشوبها برود وسوء تحريك خاصة لدى بعض الشخصيات، يستثنى منها تماما Yakumo فهو دائما ممتاز في تعابير وجهه وردات فعله، والبقية متفاوتين أحيانا جديدين وأحيان أخرى سيئين.

بصفة عامة، الشخصيات في اللعبة تم العمل على قصصها بشكل متقن ورائع وأغلبها تتخذ منحى حزين وبائس يناسب أجواء اللعبة، وتصاميمها متفاوتة منهم الممتاز ومنهم العادي وقليل منهم السيء، أما الحوارات فهي رائعة ومؤثرة خاصة في الذكريات ومليئة بالمشاعر والواقعية.





العالم وتصميم المراحل

عالم اللعبة كما ذكرنا سابق متمثل في العصر التقني الحديث، حيث الآلات والسيارات والمباني الشاهقة ومعمارية ال International Style، ولكن كل هذا في حالة دمار وخراب وحطام بسبب أحداث ال Great Collapse الكارثية التي أخذت معها معظم الأرواح وتركت العالم في فوضى. هنالك أيضا المناطق ذات المعمارية القديمة المتمثلة في القلاع والقصور، والمقتبسة بشكل مباشر من المناطق الشهيرة في سلسلة Dark Souls. ولدينا أيضا بيئات الطبيعة كمناطق الثلوج والحمم النارية وما تحت الأرض وغيرها. والتنوع في عالم اللعبة كبير وجميل بحيث لا تسأم من البيئات المقدمة لأنها تتجدد وتتغير طوال الطريق ولا تسير في رتم واحد. وما أثار إعجابي كثيرا هو مساقط ضوء الشمس الجميلة حيث أحيانا يكون مسقط ضوء الصباح وأحيانا تشعر أنها العشية وفي أحيان أخرى يكون الضوء ميال للإحمرار كما في أوقات الغروب والشفق. ورغم أن اللعبة تفتقر للبيئات الطبيعية الخلابة، إلا أن هذا يرجع لتوجه اللعبة الدماري والبائس. الجدير بالذكر أنني في كثير من الأحيان وجدت اقتباسات مباشرة لجزئيات في عوالم Dark Souls وتحديدا Dark Souls 2 وتقديم أفكار مشابهة مثل مناطق الضباب والمياه الضحلة وحفرة Majula الشهيرة، وغيرها... (استغربت من عدم وجود منطقة سامة.. لول) ومع أنني كنت أتوقع ضعف تنوع في العالم إلا أن اللعبة طمأنتني وقدمت تنوعا جميلا.. أما الاستكشاف فهو مكافئ ومحفز، فكما ذكرنا في الفقرات الأولى، أجزاء مهمة من القصة تتحصل عليها في Items موزعة بحذر ومخفية في الخريطة ومستواها الممتاز يحمسك على إيجادها، كذلك الأمر مع الدروع والسيوف فستجد صناديق مخفية ومحمية فيها ما يسرك، رغم قلتها.. ولكن من ناحية ال Items فليس هنالك الكثير والمميز فيها، فليس هناك الكثير من ال Items تحتاجها بشدة وتسعد لإيجادها..

أما في تصميم المراحل أو ال Level Design التي اشتهرت بإتقانه Dark Souls، اللعبة تقدم مناطق ضخمة وتجعلك تضيع بسهولة، وتصميمها ليس بذكاء تصميم مراحل Dark Souls ولكنه جيد في الغالب، وربما غياب المناطق السرية والجدران الخفية لعب دورا مهما في خفض مستوى التصميم مقارنة ب Dark Souls، ولكن ضخامة العالم وضياعك فيه كثيرا يعوض عن ذلك. أما الكنوز والصناديق الموزعة في اللعبة فهي محروسة بذكاء ربما لا يصل لذكاء فكرة صناديق ال Mimic المدهشة ولكن هناك فكرة جديدة مستخدمة ك فخ يضعك في مواجهة عدد ضخم من الأعداء وسنتكلم عنها أكثر لاحقا. كذلك توزيع الأعداء لم يعجبني وفي كثير من الأوقات تجد نفسك تركض في ممرات فارغة تنتهي بمواجهات سهلة وبسيطة وسأتحدث عنها أيضا في الفقرات القادمة.






أسلوب اللعب

كما تعلمون، اللعبة تقتبس أسلوب لعبها من Dark Souls، وربما ضمان مستوى ممتاز لأسلوب اللعب كان أسهل تحدي واجه الفريق في تطوير اللعبة بما أنهم ناشر Dark Souls. أسلوب ال ARPG من المنظور الشخصي الثالث بمنهج التفادي والصد ثم الهجوم هو الأسلوب الذي تقدمه Code Vein وهو مقتبس تماما من Dark Souls 3 بنفس جميع المميزات كال Backstab وال Plunging Attacks، ولكن هنا الإختلاف الجوهري في دمج نظام ال Level Up مع نظام شجرة المهارات، ووضع Class واحد يجمع بين القتال الكلاسيكي بالسيوف والفؤوس والرماح والمطارق وبين المهارات الخاصة التي تقدمها شجرة المهارات وتنوب عن كلاسات الأسحار في Dark Souls.. نبدأ حديثنا بالقتال الكلاسيكي، حيث تقدم اللعبة أسلوبا مميزا فيه، حيث لكل سلاح 5 أنواع من الهجمات والضربات الكلاسيكية بالسيف/الفأس/الرمح/المطرقة وهي متمثلة في هجمة عادية (X)، هجمة Thrust ( X + RT )، هجمة قوية (Y)، هجمة أكثر قوة (Y + RT) وأقوى هجمة بالسلاح (HOLD Y)، ويختلف ال Combo حسب نوع السلاح المستخدم، فلدينا ال Straight Swords, Greatswords, Greathammers, Halberd, Greataxe, Spear ولكل واحد منهم أسلوب مختلف في تنفيذ هذه الخمسة الهجمات، وربما يكون هذا تفوق على Dark Souls التي كانت تقدم عدد هجمات أقل وقلة تنوع في ال Combos التي تؤديها كل هجمة من كل سلاح. ولعل التفوق الوحيد ل Dark Souls هو في الإضافة الأخيرة التي تعطي مهارات خاصة لكل سلاح في Dark Souls 3. أما الجزء الثاني من أساليب الهجوم هو المهارات الخاصة التي تقدمها شجرة المهارات حيث هناك أكثر من 150 مهارة مسماة Gifts تندرج تحت Blood Codes تأخذها من الشخصيات في العالم وكل Blood Code يحتوي على 5-12 Gift تنقسم إلى مهارات هجومية وقدرات خاصة كرفع ال Strength وال Dexterity وخفض ال Equipment Load وغيرها الكثير. وهنا سأتحدث عن الهجمات الخاصة والتي تضفي تنوعا كبيرا للقتال في اللعبة وتنوب عن الأسحار في Dark Souls حيث لديك عداد Ichor يمكنك من تنفيذ بعض الهجمات الخاصة التي تعطي Damage أكبر من ضربات السيف العادية، بعضها يؤدى بالسيف وبعضها الآخر يؤدى عن بعد وفيها قدر هائل من التنوع ما قد يدفعك للاحتيار في اختيار المهارات التي تود اقتناءها. هناك نوع اخر من أساليب الهجوم التي ترتبط بدرعك أو ما يسمى في اللعبة ال Blood Veil، كل صنف من ال Blood Veils يقدم 3 ضربات خاصة، هي ال Parry الذي كان سيئا في الواقع وغير دقيق وعادة ما فشلت في تنفيذه، وال Backstab، وأخيرا ضربة خاصة تنفذ بالضغط المستمر على زر A، ولكن بصراحة لا أثر فعال لهذه الهجمة ولأنها تأخذ وقتا طويلا لتنفيذها فغالبا ما ستسحب عليها.. بإختصار، أسلوب القتال والتنوع الذي يقدمه في القتال الكلاسيكي وشجرة المهارات ذات الخيارات الكثيرة والدمج بينهما كان ممتازا!

الحركة في اللعبة سلسة وممتازة، ليست بسوء الحركة في Dark Souls 2 ولا بالسرعة والسلاسة التي في Bloodborne، فهي تأتي بينهما وأكثر إقترابا ل Dark Souls 3، رأيت الكثيرين يشتكون من الحركة والكاميرا في اللعبة ولكن بالنسبة لي فهي جيدة جدا ولم ألحظ أي مشكلة أو بطئ وقلة سلاسة فيها. أما الأسلحة والدروع فيعيبها قلة التنوع والعدد فهي قليلة جدا بشكل محبط وأنصحكم بالحصول على أسلحة رفقاءنا Louis و Yakumo فهي الأفضل. أما تصاميمها فهي عادية جدا وخالية من الإبتكار في الغالب، والدروع يعيبها قلة التنوع والعدد أيضا ولكن كتصميم فهي جيدة غالبا.






الزعماء والأعداء

الزعماء من أكثر النقاط الحساسة في اللعبة، ففي النصف الأول من اللعبة ستقابل زعماء بدون أي خلفية قصصية تذكر، وحتى تصميمهم قبيح وسيصعب عليك التفريق بين الزعيم والعدو العادي، وهذا أحبطني جدا وحتى موسيقاهم مكررة وبائسة، الشيء الوحيد الذي يغفر لهم هو أساليب قتالهم المميزة والذكية جدا في التعامل معك مع مستوى صعوبة وتحدي عالٍ. غير أن اللعبة في المنتصف تتحسن وتقدم زعماء رائعين تصميما وقتالا ملحميا يناسب كونها لعبة مقتبسة من أفضل من قدم الزعماء في عالم الألعاب، وتحافظ على نفس مستوى الذكاء وأساليب القتال المتنوعة والممتازة والتي تجعل من كل زعيم يقدم تحدي جديد ويضطرك لاتباع أسلوب خاص لمواجهته، والموسيقى أيضا تصبح أفضل وغير مكررة، أما قصصهم فهي تتحسن ويصبح لهم قليلا من الخلفية القصصية في اللعبة ولكنها تضل ضعيفة في الغالب خاصة اذا ما قورنت ب Dark Souls التي تهتم بقصص زعماءها كثيرا، وهذا مثير للاستغراب، فاللعبة اهتمت كثيرا بقصص الشخصيات، فلماذا إهمال قصص الزعماء؟ يستثنى من كلامي الزعماء الذين هم أنفسهم من الشخصيات.. ورغم تنوع الزعماء واختلاف أساليب قتالهم وحركاتهم، إلا أن لدينا فقرا في تنوع جوهر الزعماء نفسه، فال Class الذي ستواجهه عند أغلب الزعماء هو Warrior يحمل سيفا ودرعا أو رمحا، ونادرا ما ستحصل على زعيم غير هذا ال Class.. لن ترى تنانين أو Beasts أو أيا من تلك الأصناف العجيبة من الزعماء التي قدمتها Dark Souls، ونفس الشيء بالنسبة للأفكار، فليس هناك أفكار مميزة ومختلفة كما ال Old Monk أو Bed Of Chaos أو Abyss Watchers أو غيرهم الكثير من الزعماء ذوي الأفكار الرائعة والمميزة الذين تم تقديمهم في Dark Souls، حتى فكرة الزعيم المزدوج البسيطة مقارنة بغيرها مما قدمته Dark Souls غائبة للأسف.. والفكرة الوحيدة المستخدمة في اللعبة هي الفكرة الكلاسيكية البسيطة.. بصفة عامة مستوى الزعماء جيد ومقبول، ولكن لا تتوقع أبدا أن يرسخ بذاكرتك زعيما من اللعبة بجانب زعماء Dark Souls.

الأعداء باللعبة أيضا متفاوتين وهذه المرة بالعكس، بداية اللعبة ترى تنوعا كبيرا في الأعداء، وعندما تتقدم يتم تكرار هؤلاء وإضافة عدوين أو ثلاث جديدين فقط في كل منطقة، ذكاءهم الإصطناعي معقول، ولكن نسبة للزعماء فهو سيء وكذلك نسبة للأعداء في Dark Souls هو سيء. لن تضطر إلى التفكير والحذر وانتظار الفرص المناسبة للهجوم، وفي الواقع من الأفضل أن تبادر بالهجوم بسرعة حيث يقف العدو ويتلقى منك الضربات ويموت دون أدنى مقاومة أحيانا، ما زاد من سهولة المهمة سهولة تنفيذ Backstab قاضية للعدو تفكك العناء، وحتى لو جاء عدو آخر وحاول ضربك بينما تؤدي ال Backstab فلن تصلك تضرباته حتى تنهي ضربتك.. تصميم الأعداء معقول وليس هناك شيء مثير للإهتمام فيه، وهناك استنزاف مفرط لفكرة الأعداء ذوي الأثداء السخيفة، وهو أمر مزعج جدا بالنسبة لي تم الإفراط في إستخدامه كثيرا حتى مع الزعماء والشخصيات.. ومن الأمور التي أحبطتني أيضا هو سوء توزيع الأعداء في بعض المناطق حيث تدخل على ساحة ضخمة وتتوقع معركة حامية الوطيس وتتفاجئ بوجود عدو واحد أو إثنين فقط.. وفي بعض المناطق الضيقة يحشرون عدد كبير من الأعداء والحل هنا هو الضغط على زر X بإستمرار كأنك تلعب DMC V. هناك إضافة جميلة بخصوص الأعداء، وهي أنهم في بعض المناطق يقدمون تحدي للاعب المتمكن حيث تهجم عليك مجموعة كبيرة من الأعداء في شكل Horde كل مرة يظهر عدوان أو ثلاثة وينتهون ب Mini Boss وبعده تحصل على جائزة، ولكن عيبه الوحيد هو قيمة الجائزة المتدني ما لا يشجعك على خوض المعركة المرهقة ويدعوك لتخطيها.






الإخراج السينمائي والأداء التقني والصوتي

من الأمور التي أحببتها في اللعبة اعتمادهم على المقاطع السينمائية كثيرا وكنت خائفا من أن يتبعو Dark Souls في قلتها، ومع مستوى الحوارات الجيد جدا في الغالب خاصة عندما يتواجد فيها Louis و Yakumo، فكان الآداء السينمائي جميلا ولا يخربه إلا وجود بطلنا مقطوع اللسان.. أما تعابير الوجوه وملامح الشخصيات فهي مقبولة ولكن لا شيء جدير بالذكر فيها وبصراحة لم أتوقع شيئا مميزا بهذا الخصوص. الجرافكس في اللعبة جيدة، وأبسط التفاصيل فيها دقيقة، وحتى كون العالم في مجمله مبني من الحطام والدمار غير أنه منسق وليس عشوائياً ومبعثر التفاصيل. أما تقنيا فاللعبة تعمل على Xbox One X بدقة 1080p و 60FPS وتقدم تجربة سلسة نسبيا، ولكن هناك هبوط في الإطارات في بعض الأحيان عند الاستكشاف وتحريك الكاميرا 180-270 درجة في مناطق معينة من بداية اللعبة. ولم تواجهني في اللعبة أخطاء تقنية واضحة وجديرة بالذكر (قلتشات). وسرعة الإستجابة عند إصدار الأوامر جيدة ومناسبة لنظام القتال السريع في اللعبة، ولكن لا تصل إلى ما قدم في Sekiro مثلا.

من الناحية الصوتية، فاللعبة تقدم مقطوعات موسيقية جميلة ومتنوعة، بدءا من الموسيقى الملحمية في القائمة الرئيسية إلى أغنية الروك Underworld، ولا ننسى موسيقى الذكريات الخلابة والمناسبة لأجواء الذكريات الحزينة، ورغم تكرارها في كل الذكريات إلا أني كنت أستمتع بها في كل مرة، وفي الواقع هي تتغير قليلا من ذاكرة لأخرى.. وموسيقى القتال هي الأخرى جيدة جدا والجدير بالذكر أنه كلما زادت حدة القتال وشراسة المعركة وأعداد الأعداء تتغير الموسيقى وتصبح أكثر ملحمية وبرتم سريع وصوت عالي! وبالنسبة لوقت الاستكشاف فليس هناك موسيقى مع الأسف، أما موسيقى الزعماء فهي في بداية اللعبة تكون سيئة ومكررة بشكل مزعج، ولكن ما إن تقترب من منتصف اللعبة يصبح لكل زعيم موسيقى خاصة به، وفي المجمل هي مقطوعات جيدة ولكن ليست كتلك المقدمة في زعماء Dark Souls 3 على سبيل المثال.

أما المؤثرات الصوتية البيئية فهي ممتازة أيضا، فعلى سبيل المثال، يمكنك سماع صفير الرياح في كثير من الأماكن ما يعطيك انسجاما واستجماما في اللعبة عند الاستكشاف يعوض عن غياب الموسيقى، أيضا صوت تصادم السيوف والقتال رائعة ومختلفة حسب نوع السلاح المستخدم، وبصفة عامة فالمؤثرات الصوتية في اللعبة جيدة جدا.

الأداء الصوتي للشخصيات هو الآخر ممتاز باللغتين، رغم أني توقعت الأداء الإنجليزي يكون سيء، ولكنه مضبوط حتى في نبرات الصوت عند الحزن وعند الضحك والفرح بشكل رائع خاصة في الذكريات حيث يضاف فيها أيضا نوع من صدى الصوت يعطي شعورا نوستالجيا واحساسا بالماضي والزمن الذي مر على هذه المحادثات.. قمت في البداية بوضع الصوت الياباني ثم غيرته للإنجليزي بسبب كثرة الحوارات والكلام ولم أرد أن أمضي وقتي في اللعبة وأنا أقرأ Subtitles، ولاحظت أن الأصوات اليابانية تبدو أصغر سناً من الإنجليزية. ولكنها جميعها ممتازة كما أسلفت.





الإيجابيات

+ قصة مميزة جميلة وعميقة بسرد متنوع وممتاز
+ قصص الشخصيات وتصاميمها وأداءها الصوتي ممتاز
+ الحوارات ممتازة وشيقة ومؤثرة
+ أسلوب لعب رائع ومتنوع بإمكانيات قتالية واسعة
+ أساليب قتال الزعماء متنوعة وممتعة وتعطي قدرا كبيرا من التحدي وذكاء صناعي عال
+ عالم ضخم محفز للاستكشاف ببيئات جميلة ومتنوعة وإضاءات خلابة
+ إخراج سينمائي جيد وأداء تقني وجرافكس ممتازة
+ موسيقى خلابة ومؤثرات صوتية وبيئية وبصرية جيدة جدا

السلبيات

- شخصية اللاعب أبكم ما أوجد خللاً في المقاطع السينمائية
- تعابير وجوه بعض الشخصيات وردات فعلها باردة وسيئة, كشخصية اللاعب, وغياب شخصيات Villains
- قلة تنوع وعدد في الأسلحة والدروع, وتصاميمها عادية ومكررة
- تكرار في نوع الزعماء وأفكارهم وغياب الخلفية القصصية عن أغلبهم
- تكرار في الأعداء وذكاءهم الاصطناعي ضعيف وتصاميمهم سيئة في الغالب.
- توزيع سيء للأعداء في بعض المناطق
- هبوط مفاجئ للإطارات في بعض الأحيان عند الإستكشاف


التقييم النهائي


8/10

Code Vein قد تكون أفضل لعبة مقتبسة من Dark Souls حتى الآن, فقد قدمت تجربة رائعة ومسلية والمستوى المأمول والمتوقع من فريق التطوير المتواضع, مع مفاجآة في الجانب القصصي والشخصيات وعالم اللعبة لم تكن متوقعة وإتقان غير مسبوق لأسلوب لعب Dark Souls. يعيبها بعض النواقص والأخطاء في تطوير الزعماء والأعداء والأسلحة وتصميم المراحل, مع عدم الإهتمام بشكل كاف بشخصية اللاعب والقليل من النواقص البسيطة الأخرى والتكرار هنا وهناك. ولكنها تبقى تجربة جميلة وممتعة خاصة لمحبي ألعاب ال Souls.




All Rights Reserved To XboxAR
 

ابتسام

Vanguard
عضو
مجموعة المساهمين
مجموعة النشر
إنضم
13/04/2018
المواضيع
171
المشاركات
6,603
مستوى التفاعل
11,965
النقاط
7,960
السبب اللي خلاني اتردد في شراء اللعبه هو عدم وجود تمثيل صوتي لشخصيه الاعب وهذا السبب اللي يخلني بالعاده ماشتري هذي الالعاب


مراجعه ممتازه وتغطي جميع الجوانب يعطيك العافيه
 

صلاح

مملكة النور
Special Agent
مجموعة المساهمين
إنضم
12/08/2014
المواضيع
128
المشاركات
31,836
مستوى التفاعل
31,810
النقاط
16,710
السبب اللي خلاني اتردد في شراء اللعبه هو عدم وجود تمثيل صوتي لشخصيه الاعب وهذا السبب اللي يخلني بالعاده ماشتري هذي الالعاب


مراجعه ممتازه وتغطي جميع الجوانب يعطيك العافيه
انتظريها على الجيم باس ,, أنا متأكد أنها راح تنزل مستقبلا عليه
 

xViRUSx

دنـعـم
فريق المراجعات
مجموعة المساهمين
إنضم
16/08/2014
المواضيع
134
المشاركات
2,680
مستوى التفاعل
3,782
النقاط
9,710
حركة ان الشخصية ما تتكلم مستفزه جدا بالنسبه لي

نلعبها في 2020
يعطيك العافية ❤
 

الرسام

Hardcore Gamer
عضو
مجموعة النشر
إنضم
16/06/2016
المواضيع
103
المشاركات
5,827
مستوى التفاعل
10,952
النقاط
10,460
شكراً على هذة المراجعة..المميزة ولذكرى من اجمل الالعاب التي ظهرت بعالم وهي دارك سولز..

كثرة الالعاب التي تستوحي فكرة عالم السولز حتى المخرج نفسه من فروم سوفت وير من يوم ابتكر هذة الفكرة متمسك بها ويكاد تكون متناقلة بين العابه. لكن هذة لايعني ان الالعاب الاخرى من تجارب غير جيدة لكنها قد لاتعوض غياب سلسلة دارك سولز..
بل تقضية وقت لتذكير بااسلوبها.وكود فين وحدة من مجموعة العاب منها.قد تجذب اللاعبيين لفكرة العاب السولز واسلوبها.
 

Phantomfeitan

Hesitation is Defeat
طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
05/02/2016
المواضيع
270
المشاركات
4,971
مستوى التفاعل
6,669
النقاط
11,210
السبب اللي خلاني اتردد في شراء اللعبه هو عدم وجود تمثيل صوتي لشخصيه الاعب وهذا السبب اللي يخلني بالعاده ماشتري هذي الالعاب


مراجعه ممتازه وتغطي جميع الجوانب يعطيك العافيه
حركة ان الشخصية ما تتكلم مستفزه جدا بالنسبه لي

نلعبها في 2020
يعطيك العافية ❤
شكراً على هذة المراجعة..المميزة ولذكرى من اجمل الالعاب التي ظهرت بعالم وهي دارك سولز..

كثرة الالعاب التي تستوحي فكرة عالم السولز حتى المخرج نفسه من فروم سوفت وير من يوم ابتكر هذة الفكرة متمسك بها ويكاد تكون متناقلة بين العابه. لكن هذة لايعني ان الالعاب الاخرى من تجارب غير جيدة لكنها قد لاتعوض غياب سلسلة دارك سولز..
بل تقضية وقت لتذكير بااسلوبها.وكود فين وحدة من مجموعة العاب منها.قد تجذب اللاعبيين لفكرة العاب السولز واسلوبها.
الله يعافيكم شكرا لكم، الشخصية الأبكم من أكثر الامور الي ما عجبتني وازعجتني رغم اني تفائلت في البداية بوجود 10 مؤديين صوتيين للشخصية ولكن اتضح لاحقا ان ما بتسمع الا اهات وتوجع...
 

Ibrahim Awad

Expert Gamer
عضو
إنضم
22/09/2018
المواضيع
38
المشاركات
655
مستوى التفاعل
386
النقاط
1,910
مراجعة رائعة

شكرا لك
 

Ibrahim Awad

Expert Gamer
عضو
إنضم
22/09/2018
المواضيع
38
المشاركات
655
مستوى التفاعل
386
النقاط
1,910
أقترح عمل قناة على اليوتيوب للموقع أعتقد أسهل لك من كتابة موضوع ضخم لكل لعبة

يعطيك العافية
 

ابتسام

Vanguard
عضو
مجموعة المساهمين
مجموعة النشر
إنضم
13/04/2018
المواضيع
171
المشاركات
6,603
مستوى التفاعل
11,965
النقاط
7,960
الله يعافيكم شكرا لكم، الشخصية الأبكم من أكثر الامور الي ما عجبتني وازعجتني رغم اني تفائلت في البداية بوجود 10 مؤديين صوتيين للشخصية ولكن اتضح لاحقا ان ما بتسمع الا اهات وتوجع...
تعبوا نفسهم تذكرت لعبه eso فيها تقريبا 7 اصوات وكلها اهات وتوجع وساكت في المحادثات 😂 نفس الوضع خلاني اترك D2 وهو الشخصيه الصامته
 

عصير ربيع

Hardcore Gamer
عضو
مجموعة النشر
إنضم
13/06/2016
المواضيع
212
المشاركات
2,687
مستوى التفاعل
7,227
النقاط
9,460
أحلى شي باللعبة الوايفو ذيك : )
 

Blue Dragon

4 < 6
عضو
إنضم
17/08/2014
المواضيع
28
المشاركات
2,501
مستوى التفاعل
4,284
النقاط
7,960
لعبت الديمو وكانت تجربة حلوة

كنت متردد في شرائها .. بس قلت انتظرها في الجيم باس (دام توني شريت مونستر هانتر ايس بورن)

مراجعة ممتازة .. يعطيك العافية
 

Phantomfeitan

Hesitation is Defeat
طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
05/02/2016
المواضيع
270
المشاركات
4,971
مستوى التفاعل
6,669
النقاط
11,210
أقترح عمل قناة على اليوتيوب للموقع أعتقد أسهل لك من كتابة موضوع ضخم لكل لعبة

يعطيك العافية
شكرا.. صدقني، شغل مراجعات اليوتيوب ياخذ جهد ووقت اكبر بكثيير xp

تعبوا نفسهم تذكرت لعبه eso فيها تقريبا 7 اصوات وكلها اهات وتوجع وساكت في المحادثات 😂 نفس الوضع خلاني اترك D2 وهو الشخصيه الصامته
اصلا كلهم اغبياء اليابانيين.. باستثناء ميزو المجد طبعا

أحلى شي باللعبة الوايفو ذيك : )
ههههه تصميمها ورسمها ف فيديو الانمي ممتاز جدا لكن باللعبة ما عجبتني ابدا.. للأسف
 

Halo For Ever

Thel Vadam
عضو
مجموعة النشر
إنضم
12/08/2014
المواضيع
68
المشاركات
2,204
مستوى التفاعل
6,015
النقاط
9,460
ما شاء الله عليك شرح وافي و كافي ( مع اني اشوف انك شويتين جاملت اللعبة في التقييم، في رأيي اللعبة لا تستحق اكثر من 7.5) و لكن بما انك انته معجب في سلسلة السولز و عجبتك اللعبة ف من الواضح إنها لعبة جيدة جداً

انا اتمنى إنه مع المستقبل تقل الألعاب الي فيها مقاطع سينمائية كثيرة و شخصية صامتة، عموماً انا ملاحظ هاليومين خصوصاً هذه السنة الألعاب اليابانية الحانها مش بالمستوى المطلوب ( يعني كود فين، سيكيرو مقارنة ب ثلاثية السولز ، DMC5 و غيرها من الألعاب اليابانية الكبيرة التي صدرت هذه السنة) الموسيقى فيها شيء عادي جدا و هذا خلاف ما تعودنا عليه من اليابانيين ( ممكن الاستثناء في لعبتين فقط الا و هم Fire emblem و kingdom hearts)

ما ودي اتكلم ف القيم بلاي لأنه معظم الألعاب الي تقلد السولز و سلسلة السولز بنفسها شخصياً ما اميل لها ( مع اني احب الألعاب الصعبة و الي فيها زعماء متعوب عليها، مثل Cuphead) و لكني اتمنى ايضا انه يصير فيه تنوع في عالم الألعاب، مش معقول العاب تمتلك زعماء رائعين و في الغالب يجونك في نوع واحد من الألعاب، بينما الألعاب المتوقع منها تقديم زعماء ممتازين تكتفي ب اثنين او ثلاثة مميزين و البقية تكملة عدد

عموماً مراجعة ممتازة دقيقة و ممتازة و في انتظار جديدك 😍😍
 

الرسام

Hardcore Gamer
عضو
مجموعة النشر
إنضم
16/06/2016
المواضيع
103
المشاركات
5,827
مستوى التفاعل
10,952
النقاط
10,460
الله يعافيكم شكرا لكم، الشخصية الأبكم من أكثر الامور الي ما عجبتني وازعجتني رغم اني تفائلت في البداية بوجود 10 مؤديين صوتيين للشخصية ولكن اتضح لاحقا ان ما بتسمع الا اهات وتوجع...
المطور هل كان يوفر كتابة حورات.ام قلت حيلة.
المفروض وعلى الاقل يترك البطل يردد بعض العبارات الممييزة مثل التي تعبر شئ يحدث للعبة ..
ولكن ان يبقى صامتً ومقضية اهات.الوضع بايخ.وخاصة لم تكون لعبة بطابع كود فين توحي لك الشخصية مرحة اكثر من جادة
بدون كلام غير متناسب مع طابع اللعبة ورسومها..ليس مثل دارك سولز الي تميل الى طابع جاد ودرامي تتماشى مع فقرة عدم تكلم الشخصية
وغموضها...
القصد انه احيانا الصمت يتناسب مع طابع اللعبة والشخصية ولكن ليس مع طابع لعبة مثل كود فين.التي ايضاً تميل لعالم ديفل ماي كراي
ولكن الاخيرة البطل حتى يلقي نكات وكلمات فكاهية.
 

Phantomfeitan

Hesitation is Defeat
طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
05/02/2016
المواضيع
270
المشاركات
4,971
مستوى التفاعل
6,669
النقاط
11,210
ما شاء الله عليك شرح وافي و كافي ( مع اني اشوف انك شويتين جاملت اللعبة في التقييم، في رأيي اللعبة لا تستحق اكثر من 7.5) و لكن بما انك انته معجب في سلسلة السولز و عجبتك اللعبة ف من الواضح إنها لعبة جيدة جداً

انا اتمنى إنه مع المستقبل تقل الألعاب الي فيها مقاطع سينمائية كثيرة و شخصية صامتة، عموماً انا ملاحظ هاليومين خصوصاً هذه السنة الألعاب اليابانية الحانها مش بالمستوى المطلوب ( يعني كود فين، سيكيرو مقارنة ب ثلاثية السولز ، DMC5 و غيرها من الألعاب اليابانية الكبيرة التي صدرت هذه السنة) الموسيقى فيها شيء عادي جدا و هذا خلاف ما تعودنا عليه من اليابانيين ( ممكن الاستثناء في لعبتين فقط الا و هم Fire emblem و kingdom hearts)

ما ودي اتكلم ف القيم بلاي لأنه معظم الألعاب الي تقلد السولز و سلسلة السولز بنفسها شخصياً ما اميل لها ( مع اني احب الألعاب الصعبة و الي فيها زعماء متعوب عليها، مثل Cuphead) و لكني اتمنى ايضا انه يصير فيه تنوع في عالم الألعاب، مش معقول العاب تمتلك زعماء رائعين و في الغالب يجونك في نوع واحد من الألعاب، بينما الألعاب المتوقع منها تقديم زعماء ممتازين تكتفي ب اثنين او ثلاثة مميزين و البقية تكملة عدد

عموماً مراجعة ممتازة دقيقة و ممتازة و في انتظار جديدك 😍😍
شكرا، 0.5 ما تفرق كثير، اللعبة اعطتني قصة وشخصيات ممتازة وجيمبلاي ممتاز وعالم وألحان وجرافيكس ممتازة، السلبيات تكمن في بنود غير رئيسية وهي الزعماء والاعداء والأسلحة وشخصية البطل لهذا ارتأيت ان 8 هي الدرجة المستحقة..

الموسيقى هالسنة فعلا متدنية، من كم يوم كنت افكر بجوائز العاب السنة ولما فكرت ف افضل ألحان ما جاء في بالي شيء قوي مثل انكويزيشن او ويتشر 3 او دارك سولز 3 او نير، يمكن افضل الحان هالسنة عند KH3 او A plague tale او Code Vein او Gears 5 وكلهم يعطونك لحن او اثنين مميزات والباقي اي كلام.. ان كان فيه باقي.. ف فعلا، تراجع ملحوظ للتلحين هالسنة.

الله يعافيك، الآن ناخذ راحة إلى العام القادم إن أحيانا الله
 

Ibrahim Awad

Expert Gamer
عضو
إنضم
22/09/2018
المواضيع
38
المشاركات
655
مستوى التفاعل
386
النقاط
1,910
شكرا.. صدقني، شغل مراجعات اليوتيوب ياخذ جهد ووقت اكبر بكثيير xp

بالعكس أخي وحتى في اليوتيوب سوف تجد تفاعل أكبر بكثير من الكتابة

حتى أن غير المهتم بلعبة ما صعب جداً أن يقرأ كل ذلك ولكن حتى الغير مهتم في اليوتيوب يستمع ويشاهد المراجعة ليرى التقييم في النهاية

هذا اقتراحي وأنا صراحة حابب تكون هناك قناة للموقع على اليوتيوب 😅
 

Ibrahim Awad

Expert Gamer
عضو
إنضم
22/09/2018
المواضيع
38
المشاركات
655
مستوى التفاعل
386
النقاط
1,910
بالعكس أخي وحتى في اليوتيوب سوف تجد تفاعل أكبر بكثير من الكتابة

حتى أن غير المهتم بلعبة ما صعب جداً أن يقرأ كل ذلك ولكن حتى الغير مهتم في اليوتيوب يستمع ويشاهد المراجعة ليرى التقييم في النهاية

هذا اقتراحي وأنا صراحة حابب تكون هناك قناة للموقع على اليوتيوب 😅
 

فيصل الراشد

BENNYBENASSi Q
عضو
إنضم
13/06/2017
المواضيع
1
المشاركات
171
مستوى التفاعل
125
النقاط
3,810
انتظريها على الجيم باس ,, أنا متأكد أنها راح تنزل مستقبلا عليه
شهرين بس وتجيك اللعبة صراحه عاديه جدا ولا تستحق 60 دولار 20 دولار زين فيها
 

فيصل الراشد

BENNYBENASSi Q
عضو
إنضم
13/06/2017
المواضيع
1
المشاركات
171
مستوى التفاعل
125
النقاط
3,810
تستغرب كرك داون اذكر يوم خذت 9 الكل قال ماتستحق يعني هذي الحين تستحق 8 هذي 6 كثير عليها والمراجع واضح هذا راي شخصي له التقيم ماقصرت اخوي
 

صلاح

مملكة النور
Special Agent
مجموعة المساهمين
إنضم
12/08/2014
المواضيع
128
المشاركات
31,836
مستوى التفاعل
31,810
النقاط
16,710

قم بإنشاء حساب أو تسجيل الدخول للمشاركة

يجب أن تكون عضوًا حتى تتمكن من إضافة تعليق

إنشاء حساب

قم بإنشاء حساب على مجتمعنا. سهل جداً!

تسجيل الدخول

هل لديك حساب؟ سجل دخولك هنا.

أعلى