مراجعة: Tom Clancy's Ghost Recon: Breakpoint

AbdolDizzy

New Gamer
عضو
إنضم
03/07/2016
المواضيع
2
المشاركات
4
مستوى التفاعل
24
النقاط
2,260
1571849780696.png



Tom Clancy’s Ghost Recon: Breakpoint



معلومات عن اللعبة

المطور: Ubisoft Paris
الناشر: Ubisoft
الأجهزة: Xbox One, PS4, Microsoft Windows
تاريخ الإصدار: 4/10/2019
الصنف: تصويب من المنظور الثالث, عالم مفتوح.



جميعنا يعرف شركة Ubisoft واستديوهاتها المختلفة وما قدمته لنا في السنوات الماضية من ألعاب تميزت في غالبها بالعوالم المفتوحة والتجارب الفريدة من نوعها, حيث كان ولا يزال أثرها باق في ذاكرتنا كلاعبين، ومنها على سبيل المثال بعض من اجزاء سلسلة Assassin's Creed و Far Cry, وبالطبع مجموعة من ألعاب سلسلة Tom Clancy التي ستكون مراجعتنا اليوم عن أحدث إصداراتها الفرعية Ghost Recon: Breakpoint. سيأخذك هذا الجزء إلى قلب جزيرة Auroa التي حولتها شركة Skel Technology الى مقر لأبحاثها لتطوير العالم و الحياة البشرية، لكن مالذي يحدث ؟

ينقطع الإتصال بين هذه الجزيرة ويقية أنحاء العالم، ليتم إرسالك كقائد فرقة من الـCIA للبحث و التحري عن سبب هذا الإنقطاع المفاجئ، ومن هنا تبدأ أحداث القصة والتي بالغالب تعتمد على أسلوب قصصي مشابه لسلسلة The Division ولكن مع وجود مشاهد سينمائية أكثر. البداية في Breakpoint تكون بعد مشهد سينمائي بسيط يشرح ما تم ذكره سابقاً عن جزيرة Auroa, مع استغرابي بتواضع الجانب التقني في هذه الحالة مقارنة بما نراه في هذا الجيل أو من بعض ألعاب الشركة الاخرى كلعبة The Division 2 بحكم التشابه بينهم في بعض الأمور, أرجوكم يا Ubisoft .. نحن في عام 2019! عموماً ليست بتلك المشكلة الكبيرة, فنحن نتحدث عن لعبة أساسها الأكشن والمهمات والتطويرات والتكتيكات المتعددة.

ستبداً بتحديد شخصيتك وسط مشهد سينمائي بعد سقوط طائرتك المروحية عند وصولك للجزيرة, واختيار الشخصية هو أمر أساسي في أغلب الألعاب التي تحتوي على عناصر RPG بشخصيات افتراضية وليس أبطال ثابتين، حيث تستطيع إختيار الجنس والملامح وبعض التفضيلات المظهرية التي تريدها بشخصيتك، ولا يوجد أمر مميز هنا ولاحظت ذلك منذ البداية مباشرة، ربما الأزياء هي أكثر ما يشدك لتمييز شخصيتك ولن تجد الأمر بتلك الأهمية.
بعد ذلك ستتواجد شخصيتك كجزء أساسي في عملية سرد القصة والمشاهد السينمائية وهذا قد يساعد على انسجامك ولو قليلاً معها. لكن ضع ببالك بأن القصة وعمقها وقوة السيناريوهات ليسو بتلك القوة التي تتوقعها، فمن الجيد معرفة ذلك قبل رسم توقعات كبيرة في بالك. بل ان الاحداث معظمها انت من يقوم برسمها اثناء تنفيذ المهمات وهو امر طبيعي لهذا النوع من الألعاب ثم تنتهي ببعض المشاهد السينمائية الجيدة.

1571849990197.png


تظل خيارات جيدة نسبيا لتصميم الشخصية ولا يمكنني قول اكثر من ذلك، وبإمكانك تغييرها لاحقا في منتصف اللعبة


أسلوب اللعب

أسلوب اللعب في Ghost Recon: Breakpoint كلاسيكي، فهي لعبة شوتر من المنظور الثالث بطابع عسكري وبتحكم اعتيادي سهل التعامل معه والتعود عليه بشكل سريع, فكل ماعليك هو ان تتعامل مع مجموعة كبيرة من الأسلحة والأدوات التكتيكية وبعض الآلات لتنفذ بها مهامك, وتستطيع قيادة عدد من المركبات والدراجات النارية, وكذلك الطيران بالمروحيات كوسائل تنقل في عالم اللعبة الكبير. وبحكم وجود عناصر RPG فأنت امام خيارات كبيرة من التطويرات والمستويات المختلفة للمهارات والعتاد, وهو نظام مشابه كثيراً لمعظم الألعاب التي تعتمد على نفس هذا التصنيف من الألعاب, وبسهولة اجدها متشابهة في فكرتها مع لعبة The Division 2, إلا أن Breakpoint تمتاز بعمق اكبر في تطوير المهارات وتعدد اساليب اللعب الاضافية.

على سبيل المثال, يوجد أربع تخصصات مختلفة أو ما يسمى بـ Classes تجعل منك خبيرا في أنواع معينة من الأسلحة والعتاد، وعن طريقها بالإمكان تحديد طريقة لعبك او تفضيلك الشخصي في اسلوب اللعب عن طريقها في وقت مبكر جداً من اللعبة, يندرج تحته اختيار تخصص للاعبك . وهي كالتالي: Field Medic، Assault، Panther، Sharpshooter. فكل تخصص منهم يعطيك مهارات وقوة اضافية في جوانب معينة تجعل منك فرداً ذو فائدة أكبر عند العمل الجماعي، فمنها على سبيل المثال مهارات تحسن قوتك في استخدام القناصات أكثر من الاخرى, ومنها ما يجعلك قادراً على حمل الكثير من الذخائر وزيادة قدرات التحمل وهكذا. فبشكل مختصر كل تخصص يتمتع بمميزات منفردة تجعله مهما ولو قليلاً في ارض المعركة.

breakpoint 3.png



عناصر التخفي في Ghost Recon ورسم التكتيكات قبل بداية كل لمعركة او اشتباك اثناء المهام هي احد اهم وامتع الأمور بالسلسلة، وكذلك هو الأمر في Breakpoint، فمهما كانت الصعوبة التي قمت بتحديدها، فإن التقدم في مستوى الخبرة يزيد الصعوبات ومستويات الاعداء, وبالتالي, لابد لك أن تدرس وضع المعركة جيداً وتستخدم عتادك بالوقت المناسب, مثل كاميرات Drone لتحديد أماكن ومستوى خطورة الاعداء , وإلا سوف تعاني وتموت كثيراً مهما كانت الصعوبة منخفضة !

تستطيع باللعبة الاعتماد على مهارات التخفي في قتل الاعداء او الهروب منهم، وتوجد طريقة تخفي كالتي تحصل بالواقع واعجبتني كثيراً، كالتمويه والاختفاء (Camouflage) بما هو متاح في البيئة المحيطة بك (مثل ان تغطي نفسك بالوحل او الثلج) لكي تتجنب تحديد موقعك من قبل الاعداء بعد سماعهم لبعض الاصوات او الحركات الغير اعتيادية والصادرة منك. فمثل هذه المهارات مطلوب منك الاعتماد عليها واستخدامها بشكل شبه متكرر، فهي تجعلك تنغمس في نظام اللعب مع الوقت شيئاً فشيئاً سواء كنت تلعب وحيداً ام مع الاصدقاء باللعب التعاوني.

اللعب الجماعي التعاوني PvE هو أفضل أمر تفكر به إذا عزمت على الدخول واللعب في Ghost Recon: Breakpoint، لأني شعرت ببعض الهبوط الحاد في رتم اللعب عندما كنت أتجول وانفذ المهام الخاصة بطور القصة وحيداً، وأصابني ذلك ببعض الملل هنا وهناك وخصوصاً بأن نشاطات اللعبة غير متزنة وبقالب Ubisoft المعروف تقريباً وحتى وان كان عالمها ضخماً، فالعيب ليس بقالب Ubisoft نفسه، بل العيب في تكرار فكرته من اجل الحشو او ملئ الفراغ بتلك النشاطات في ذلك العالم الكبير عن الحاجة من الأساس. لذلك كما اعتدنا كثيراً في هذا الجيل أن اللعب الجماعي له متعته ونكهته الخاصة، ويجعلك تتغاضى عن كثير من النقاط السلبية في المنتج الذي تتشاركه مع الاصدقاء. فلا جديد هنا في Breakpoint خصوصاً إن كنت قد أحببت الجزء السابق Ghost Recon: Wildlands من ناحية اللعب الجماعي مع الأصدقاء والمتعة الاضافية الموجودة فيه. ومع تواجد فريق متناغم من اربع لاعبين كحد أقصى بتخصصات مختلفة, ستحصل على الكثير من المتعة وعدد أكبر من ساعات اللعب ومشاركة العتاد والغنائم، كذلك المساعدة الجماعية والتعاون في تنفيذ المهمات, مثل التزود بتغطية نارية اضافية أو الاسعافات الأولية والإنعاش، كذلك التشارك في تنفيذ التحديات وتقسيم التكتيكات والواجبات على كل فرد. ايضاً بالعمل الجماعي تستطيع خوض المعارك بصعوبات اكبر والحصول على الانجازات النادرة. وله ايجابيات اخرى كالمساعدة في التنقل بين المهمات سوياً عن طريق إحضار المركبات او المروحيات ومساعدة بعض في ذلك الأمر.




كثيراً من عناصر اللعب الجماعية أو حتى الفردية تتشابه مع The Division 2, إلا ان الأخيرة تتفوق في كثير منها ولا تشعر بأنهم من نفس الشركة, حتى وإن قارنا Breakpoint مع Wildlands فإن Wildlands تتفوق في كثير من الأمور وخصوصاً باللعب الفردي لوجود المرافقين معك من الذكاء الاصطناعي (AI), فتستطيع حينها الاستمتاع بإستخدام نظام الأوامر الداخلي لتوزيع التكتيكات والشعور بأنك قائد فعلي للمجموعة وتصنع فارق في الفعالية القتالية لفريقك للقضاء على خصومك، وكانت تلك الميزة تجعل من قيمة اللعب الفردي أقوى وأجمل بكثير من هذا الجزء الذي يبدو وكأنه مصمم للعب التعاوني على الشبكة فقط. اللعب التنافسي PVP قد لايكون الطور الذي يجعلك مرتبطاً في Breakpoint كما هو الحال مع بعض العناوين المشهورة بأطوارها التنافسية, ولكنه يقدم جزء لابأس به من المتعة والتحدي والتنافس مع جوائز مكافئة إلى حد ما.

اللعبة تقدم بعض من ميكانيكيات البقاء وغيرها من الخصائص، ولكن شعرت بأن كثيراً من الأمور وضعت للتشتيت وملئ المساحات، فبعض المرات تشعر بتناغم بين ميكانيكيات اللعب، وبعض المرات تشعر بأن بعضها ليس له داع ولا ينسجم مع الوصفة بشكل صحيح وبالإمكان تجبنه من البداية الى النهاية، أريد الإشارة الى ان خيارات التطوير ومكافئات التقدم بالمستوى مرضية بشكل كبير وتعطي الحرية في اختيار ماتريده من العتاد والأسلحة والخصائص بفضل وجود الكثير من عناصر الـRPG, حيث من الطبيعي بأنك ستبدأ اللعبة بعتاد بسيط وقدرات متواضعة لكن مع مرور الوقت و التقدم في اللعبة ستستطيع امتلاك ترسانة من الأسلحة القوية والعتاد النادر والمتنوع مما يشجعك على التقدم وتطوير شخصيتك, والأثر سيكون واضحاً في ميدان القتال مباشرةً. ومجدداً, الأمور تتشابه مع Ghost Recon: Wildlands، وكمثال اقرب فاللعبة نظامها شبيه بنظام The Division 2 من ناحية التطويرات وكذلك نظام النهب او الـ Looting System.

breakpoint 4.png



القوائم وخيارات الوصول

اللعبة تدعم اللغة العربية بترجمة نصية لجميع القوائم والحوارات، ونشكر Ubisoft MENA على الدعم المشهود له لمنطقتنا ولغتنا العربية، فهي من أكبر الشركات الداعمة للمنطقة بالمحتوى العربي. وبالحديث عن خيارات الوصول في Ghost Recon Breakpoint، فلدينا نقطة ايجابية أخرى قد لا تكون مهمة عند الكثيرون، ولكني أراها من أجمل النقاط التي رأيتها في أحدث العاب شركة Ubisoft وكذلك لعبة Gears 5 وهي إمكانية تعديل حجم الخط للقوائم والنصوص العامة، مستوى شفافية الترجمة وحجمها، التحكم بواجهة اللاعب HUD وتحديد تفضيلاتك عليها، وحجم الأيقونات سواء التي أمامك أثناء اللعب أو الموجودة بالخريطة الأساسية والخريطة المصغرة والمزيد والمزيد من التخصيصات والتعديلات التي تستحق الذكر ولو بالشيء القليل.




الجانب التقني

تجربتي كانت على جهاز Xbox One X وكانت اللعبة توفر خيارين للأداء، الأول هو وضع الدقة حيث تعمل اللعبة فيه بدقة 1080p، والوضع الآخر هو وضع الرسومات وتصل الدقة فيه الى 1152p وبمعدل 30 اطار لكلا الوضعين. وجدت الأمر غريباً عندما أقارن مع The Division 2 التي كانت تعمل بدقة Native 4K على جهاز Xbox One X في اغلب الأوقات، مع كمية كبيرة جداً من التفاصيل الصغيرة بكل زاوية وبكل مكان تمشي او تتجول فيه، سواء بالمناطق المفتوحة او داخل البنايات او تحت الأرض، ولا أقول أن Ghost Recon: Breakpoint فقيرة من ناحية التفاصيل، لا .. بل يوجد بها عدد من التفاصيل مع عالم كبير وضخم، ولكن الخامات (Textures) وجودتها متذبذبة، فمرات اشعر بأن الامور على مايرام ومرات اشعر بمستوى متواضع. خصوصاً ان وضوح التفاصيل الصغيرة وحدها ليست بتلك القوة التي تجعل اللعبة لا تعمل بدقة أعلى وتفاصيل رسومية أعلى !

فالمشهد العام للرسوم جميل جداً خصوصاً على وضع الرسومات، ولكن جودة الخامات ومعالجة الظلال وغيره من الأمور التقنية كنت آمل أن تكون افضل مما رأيت. لذلك اقول بأن سلسلة Ghost Recon تقنيا تطورت عن اجزائها السابقة مع جزء Breakpoint ولكن لم تصل إلى المستوى المرضي لنا كلاعبين في ظل تواجد ألعاب قوية تقنيا هذه الفترة و خصوصا عند رؤية ألعاب أخرى من نفس الشركة قدمت مستوى أفضل في أغلب الجنب التقنية. أنيميشن الشخصيات والتحكم فيها متواضع بهذا الوقت، وتفاعل الشخصية مع الطبيعة يحدث معه بعض الاخطاء التقنية كالمشي فوق بعض انواع التضاريس ستشعر بمدى تواضع الانسجام بين الشخصية والبيئة وضعف الانميشن بهذه الحالة. ايضاً توجد اخطاء تقنية مزعجة هنا وهناك ولاتحدث دائماً. اشيد بالاضاءة والتوجه الفني ببعض الاوقات أثناء اللعب ماعدا وضع النهار الذي يجبرني ببعض المرات بالرغبة في تغيير اعدادات التباين والسطوع لشعوري بوجود خلل بسيط عكس الاجواء الليلية والضبابية والأجواء الممطرة معظمها كان جميل جداً جداً.





الإيجابيات

+
تنوع خيارات وطرق اللعب وحرية في وضع الخطط الاستراتيجية دون حدود.
+ نظام تطوير جميل ومتنوع ليس بالسهل او بالصعب مع تنوع خيارات الأسلحة و تعديلها وفقا لطريقة لعبك.
+ المتعة باللعب التعاوني من أجمل الأمور في Ghost Recon: Breakpoint


السلبيات

-
بعض مشاكل الأصوات ودقتها مثل صعوبة تحديد امكان طلقات النيران المصوبة نحوك ببعض المرات.
- العديد من المشاكل التقنية (القلتشات) المفاجئة والتي تصيبك بالإحباط و خصوصا في بعض المهام الرئيسية ومشاكل في نظام Respawn وقت اللعب التعاوني خصوصاً في المناطق المرتفعة.
- تفاعل الشخصيات ضعيف والسيناريوهات بسيطة لا تجذبك كلاعب.
- ستشعر بأن التكرار هو ملاذك الأخير بعد مرور الوقت، بينما عالم اللعبة يستوعب اكبر من ذلك خصوصاً تشابه الصورة مع بعض العاب الشركة الاخرى.
- المزيد والكثير من الـ Microtransactions.


التقييم النهائي

6/10


لعبة Ghost Recon: Breakpoint تستمر في تقديم المزيد مما عُرفت به سلسلة Ghost Recon في اخر اصداراتها وبتطورات جميلة ولو لم تكن بتلك التطورات الكبيرة، وتقدم لك ساعات من المتعة مع الأصدقاء والتشارك معهم بالمهام والتكتيكات والتخفي، فاللعب الجماعي يعطي قيمة أكبر لهذا الجزء عكس الطور الفردي المحبط ما يجعلك تشعر بملل متكرر. ولكن ذلك لم يكن كافياً، فلعبة Breakpoint الكثير من الأمور فيها كان من الممكن أن تكون أفضل. فهي لا تقدم سوى المزيد من طابع العالم المفتوح لألعاب Ubisoft، وكأنه مجرد حشو للنشاطات نفسها ولكن بطابع Ghost Recon دون التميز في شيء.






All Rights Reserved to XboxAR ©
هذه المراجعة تمت على نسخ من اللعبة مقدمة من الناشر وعلى جهاز Xbox One X
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

D7mni

Professional Gamer
عضو
مجموعة المساهمين
إنضم
18/08/2014
المواضيع
7
المشاركات
2,430
مستوى التفاعل
2,100
النقاط
8,710
خلاص يكفي التتقيم انا كنت انتظر الشيء ذا

شكرا على المراجعة وتستاهل اقل من 6 لعبة جدا جدا ابو كلب
 

Halo For Ever

Thel Vadam
عضو
مجموعة النشر
إنضم
12/08/2014
المواضيع
68
المشاركات
2,204
مستوى التفاعل
6,015
النقاط
9,460
المفترض بأنه سلاسل الألعاب في الغالب يا إما تصير أفضل او إنها تستمر على نفس المستوى - لكن هذا مش اطلاقا وضع يوبي سوفت لأنه سلاسلها المشهورة أغلبها يعاني حاليا من مشاكل واضحة جدا (العاب ضخمة جدا - محتوى سيء - تكرار - ساعات لعب مملة - و مشاكل تقنية بالهبل )

مراجعة ممتازة و غطت أغلب نواحي اللعبة سوائا من إيجابيات او سلبيات - تقييم 6 من 10 اشوفه منصف لما رأيته من اللعبة و لما قرأته لها من مراجعات مختلفة

أتمنى يتغير توجه يوبي سوفت في الجيل الجديد بدل تكرار الألعاب إلى تقديم افكار رهيبة و متميزة حتى لو كانت بسيطة ( Child of light ) على سبيل المثال

و في الختام شكرا لك على المراجعة
 

Ibrahim Awad

Expert Gamer
عضو
إنضم
22/09/2018
المواضيع
38
المشاركات
655
مستوى التفاعل
386
النقاط
1,910
يعطيك الف عافية

احسنت التقييم
 

أصيل الفارس

Hardcore Gamer
عضو
مجموعة المساهمين
إنضم
06/06/2015
المواضيع
113
المشاركات
3,397
مستوى التفاعل
4,174
النقاط
7,960
على هالتقييمات السيئة من كل مكان وش شعور الي طلبها طلب مسبق ؟
 

M7AMD

مودير كابير
عضو
إنضم
04/03/2015
المواضيع
101
المشاركات
4,565
مستوى التفاعل
4,529
النقاط
8,210
اللعبة من الجزء الاول ماعجبتني مملة جداً وكلام النقاد ان هذا الجزء ممل أكثر من الي قبله وخصوصا انه مافيه نقل سريع ومجبور انك تركب سيارة او هليكوبتر حتى توصل للهدف
 

mrest

loader bot
عضو
مجموعة المساهمين
إنضم
13/08/2014
المواضيع
20
المشاركات
15,012
مستوى التفاعل
11,636
النقاط
11,460
المفترض بأنه سلاسل الألعاب في الغالب يا إما تصير أفضل او إنها تستمر على نفس المستوى - لكن هذا مش اطلاقا وضع يوبي سوفت لأنه سلاسلها المشهورة أغلبها يعاني حاليا من مشاكل واضحة جدا (العاب ضخمة جدا - محتوى سيء - تكرار - ساعات لعب مملة - و مشاكل تقنية بالهبل )

مراجعة ممتازة و غطت أغلب نواحي اللعبة سوائا من إيجابيات او سلبيات - تقييم 6 من 10 اشوفه منصف لما رأيته من اللعبة و لما قرأته لها من مراجعات مختلفة

أتمنى يتغير توجه يوبي سوفت في الجيل الجديد بدل تكرار الألعاب إلى تقديم افكار رهيبة و متميزة حتى لو كانت بسيطة ( Child of light ) على سبيل المثال

و في الختام شكرا لك على المراجعة
يوبي سوفت لو تترك العوالم المبالغ فيها + تترك سالفة التلفيل عشان تقدر تكمل والله إن تطلع العابهم أفضل لكنهم عبيطين يبون يخلونك تلعب أكبر فترة ممكنة (بالمهمات الجانبية الرخيصة) حتى لو راح يخلونك تمل
للأسف يوبي سوفت قبل مايتبنون النظام هذا كانو أفضل بكثيير
 

قم بإنشاء حساب أو تسجيل الدخول للمشاركة

يجب أن تكون عضوًا حتى تتمكن من إضافة تعليق

إنشاء حساب

قم بإنشاء حساب على مجتمعنا. سهل جداً!

تسجيل الدخول

هل لديك حساب؟ سجل دخولك هنا.

أعلى