تقرير حدث X019 "نظرتك لمستقبل الإكس بوكس"

Player One

V . I . P
Special Agent
فريق المراجعات
مجموعة المساهمين
مجموعة النشر
إنضم
24/06/2017
المواضيع
1,890
المشاركات
4,477
مستوى التفاعل
27,109
النقاط
15,960
8A558A7F-BAB1-4679-AEAB-5F9A1C13E96C.png


في التاسع عشر من شهر مارس بالعام الماضي 2018 إلتقى موقع IGN بقائد فريق التطوير رير ليلة إطلاق لعبة بحر اللصوص وفي نهاية اللقاء تم طرح تساؤل كان الإعلامي جاداً في صياغته للمطور وهو "ماذا لو تحولت اللعبة لنجاح مدوي [يقصد بحر اللصوص]، ما هو مستقبل الفريق حينها؟ لم يترك المطور الإعلامي ينتظر كثيراً وإجابته كانت: سيتكفل جزء من الفريق بدعمها والبقية سينتقلون لصنع المشروع التالي" وهو ما تحول إلى لعبة Everwild ذات العرض الساحر التي تم افتتاح حدث X019 من خلالها.

كان من المفترض بأن نتناقش اليوم في إعلانات الحدث المتعلقة بخطة الإصدارات للفترة المقبلة التي شاركتنا مايكروسوفت بها بشكل مكثف ولكن الحدث حمل معه العديد من الرسائل المستقبلية والتي ستكون محور نقاشنا بهذا التحليل. إن رغبتم بالتعرف على ملخص لإعلانات حدث X019، فيمكنكم ذلك من خلال العرض المرفق بالأسفل ودعونا نبدأ النقاش بعد ذلك.

7FC0BC44-DE79-4D38-ADF4-CFBF90904904.jpeg


وداعاً لعبارة "هيلو، قيرز، فورزا"

طوال سنين هذا الجيل تلقت منصة الإكس بوكس العديد من الإنتقادات، القليل منها كان هادفاً بينما الكثير كان عكس ذلك لدرجة سماع التهكمات والمطالبة بإزالة أيقونات الجهاز الثلاثة "هيلو، قيرز، فورزا" بالرغم من عِلم الجميع بأن هذه المطالب غير منطقية وستؤدي إلى نتائج لا يُحمد عقباها. مايكروسوفت قررت لعب دور الحكيم والعمل بصمت لمعالجة هذه المطالبات، بإستحواذها على مجموعة من خيرة المطورين لدعم ملف ألعابها المستقبلي.

في حدث X019 تعمدت مايكروسوفت ابراز فرقها الحديثة رغم أن الإستعدادية تصب لصالح فرقها القديمة وذلك لكي توضح للجماهير بأن منصتها باتت تمتلك أسماءً جديدة وكل واحد فيهم يبرع في اختصاص مختلف عن الآخر وعلى المتهكمين تقبل حقيقة أن عبارة "هيلو، قيرز، فورزا" لم تعد حجةً لغض النظر عن منصة الإكس بوكس. لا داعي للتسريحات ولا داعي لحرمان المعجبين من أيقوناتهم المحبوبة لسنواتٍ طويلة فهي باقية وعائدة بقوة أكبر من ذي قبل.

0F69AFBC-A6D0-45AF-ABBC-B26FFC042FDD.jpeg


الإكس بوكس منزل للألعاب اليابانية

إجابة واحدة كنا نحصل عليها دائماً من قِبل شركات الألعاب اليابانية عند المطالبة بنسخ من ألعابهم على منصتنا وهي أن الإكس بوكس ليس منزلاً للألعاب اليابانية. ردٌ فضٌ مرٌ وقاسٍ تعمد إغفال كافة الأرقام التي كانت السبب خلف سفر قائد الإكس بوكس المتكرر لليابان بهذا السن المتقدم من العمر وايصال الرسالة شخصياً للمطورين هناك بأن جماهير الإكس بوكس صادقة بمطالبها وإلا كان التعامل عبر الحسابات البنكية لأجل بعض العناوين محددة كافياً بالغرض التجاري.

بعد الإعلانات المفاجأة والغير متوقعة بجلب كل من سلسلتي Kingdom Hearts وYakuza لأول مرة على منصات الإكس بوكس بالإضافة لضم كافة اصدارات سلسلة فاينل فانتسي لخدمة القيم باس توجهت وسائل الإعلام لسؤال فل سبينسر ظنناً منها بأنها خطوة الشركة الأولى لأجل التوسع في اليابان إلا أن الإجابة كانت صاعقة، وأنها مجرد تلبية لرغبات جماهير الإكس بوكس وهذه الإعلانات لم تكن لتصبح حقيقة لولا أصوات جماهير المنصة التي كانت تُغفلها الجهات المسؤولة عن هذا الدور "الشركات اليابانية".

مع دعوة الإعلام العالمي لحضور حدث X019 لم يضيع فل سبينسر الفرصة لنقل رسالة جماهير منصتهم بشكل مباشر إلى العالم بأسره وهي على الجميع بأن يعلم أن منصة الإكس بوكس ما زالت ولا تزال منزل للألعاب اليابانية رغماً عن الصورة التي رُسمت عن الجهاز وملاكه استناداً لتصريحات خالية من الأرقام المنطقية وهذه كانت أقوى رسالة في حدث X019.

* * *

أما عن مستقبل الإكس بوكس في اليابان والمستهلك الياباني فـ فِل سبينسر يعدُ ذلك العدد الضئيل بمستقبل مشرق فهم جزءٌ لا يتجزء من جماهير منصة الشركة المنزلية ربطتهم شبكة واحدة "Xbox Live" منذ 18 عاماً ويتوجب على عاتق الشركة إرضاؤهم وبحسب سبينسر البداية ستكون من المستقبل القريب بتوفير خدمة القيم باس والإكس كلاود وبعد ذلك جهاز الشركة الجديد الإكس بوكس سكارلت والذي قيل بأنه خطته ستكون مبنية على ذوق المستهلك الياباني.

وهنا رسالة أخرى يوجهها فريق الإكس بوكس للشركات اليابانية بكيفية معاملتهم لجماهيرهم القليلة في اليابان في حين نست الشركات بأنها تمتلك ملايين المعجبين حول العالم على منصة الإكس بوكس، فالقليل من المبادرة لن يكون مضراً بكل تأكيد.

2C582FA3-E9FA-42D7-9E34-803BE3F8F335.png


رسالة للمطورين "نحن لسنا من كنتم تعتقدون"

في يومٍ من الأيام كان فريق أوبسيديان أكثر المعارضين لشركة مايكروسوفت لدرجة وصفه لها بالشريك المميت وInXile لم يكن مهتماً بعلامة الإكس بوكس منذ تأسيسها على لسان قائده براين فراقو بينما نينجا ثيوري اشتهر بعمله مع المنصات المنافسة وجميعهم الآن يقفون على خشبة مسرح واحدة في X019 يمثلون منصة الإكس بوكس ويتحدثون عن مستقبل مشاريعهم القادمة لجماهيرهم القدامى والجدد دون تمييز طرفٍ عن الآخر، فكيف حصل ذلك؟

الكثير من الأحداث لا يسعنا ذكرها حالياً أدت لهذا التحول الكبير، لكن شركة مايكروسوفت في حدث X019 قامت بشيءٍ مختلف لم تقم به أي شركة من قبلِها وهو بتخصيص الحرية التامة لمطوريها للحديث عن إعلاناتهم وكأنهم أقرب لضيوف شرف من كونهم مجرد فرق تابعة لخدمة منصة ألعاب معينة. رسالة مغلفة بأثمن أوراق الزينة موجهة لكل مطور يحاول تجنب المرور بالطريق المؤدية لشركة مايكروسوفت. هل يتم قبولها؟ مؤكد الشركة ستبعث الكثير منها مستقبلاً، وقبل أن ننتقل للرسالة التالية هنالك ملاحظة أخيرة...

الصورة بالأعلى ملتقطة لأحد اجتماعات إدارة فريق الإكس بوكس لتحديد مستقبل علامة المنصة والصورة تجمع الإداريين الكبار مع كافة ممثلي فرق الشركة الداخلية. إنها معاملة فاخرة جداً من مايكروسوفت لمنح مطوريها الفرصة لإدارة مستقبل الإكس بوكس سوياً وهو ما لا عهدناه من أي شركة ألعاب قبل مايكروسوفت، فهل هنالك أقوى من هكذا رسالة لمطوري وشركات الألعاب يا ترى؟ نترك الإجابة لكم.

1B87D698-8D60-4795-9753-E3ABE56C6DA0.jpeg


الإكس بوكس نحو العالمية

في إحدى المقابلات التي أجريت مع السيد فل سبينسر بالعام 2017 بعد تلقيه ترقيته لمنصبه الجديد كرئيس لقسم الترفيه في شركة مايكروسوفت وهو المنصب الذي لم يتم استحداثه قبل ذلك الحين، تم سؤاله، ماذا يعني منصبك الجديد لعلامة الإكس بوكس؟ والأخير فضل الرد بمثال توضيحي شبه به فريق الإكس بوكس بفرقة موسيقية كانت تعزف طوال عمرها ألحانها في مرآب مغلق أما الآن فقد تم السماح لها لعزف ألحانها أمام العالم. وهذا المثال، يتوافق مع المقولة الشهيرة بأن الإكس بوكس يركز على السوق الأمريكي.

ملامح توجه الإكس بوكس للعالمية تمثلت بالوضوح ابتداءً من حصرية لعبة القتال الملكي PUBG والآن مع ألعاب مثل CrossFire X وKartRider اللتان تحظيان بقاعدة مستخدمين تفوق 900 مليون مستخدم في بلدان شرق آسيا التي بدأت تتوجه إليها الشركة مؤخراً بالإضافة للهند وأفريقيا وبحسب حديث ممثلي الشركة في X019 وما قبله، سيستمر توسع علامة الإكس بوكس حتى يعُم العالم بأكمله بالسنوات المقبلة ووداعاً لمقولة أخرى "الإكس بوكس موجه للأسواق الأمريكية".

95588C08-9159-42EB-ACB2-8A06E6F9D125.jpeg


عودة قوية لمعارض X0 "مسرح الإكس بوكس الجديد"

اشتهرت سلاسل معارض X0 بقوة إعلاناتها عبر تاريخها الطويل مع منصة الإكس بوكس لكن عودة الحدث بالعام الماضي لم تكن بالمستوى المطلوب مما تسبب بإنخفاض حماس الجماهير وقد نتفهم ذلك لقلة مخزون إعلانات الشركة حين إقامة X018 أما حدث هذا العام فقد قامت مايكروسوفت بشحنه جيداً بالإعلانات اللازمة التي فاجأة الجميع مثل جلب الكشف عن عناوين جديدة بالكامل واستعراض أخرى منتظرة وجلب سلاسل كيندوم هارتس وياكوزا للمرة الأولى للإكس بوكس والتي أصبحت لحظة تاريخية بتاريخ المنصة.

معالم معارض X0 القادمة وتوجهاتها باتت واضحة والتي يبدو بأنها ستكون المسرح الأول لعلامة الإكس بوكس بينما المعارض الأخرى ستكون موجهة أكثر لإعلانات شركاء مايكروسوفت من شركات طرف ثالث ومطورين مستقلين وربما سيحظى E3 بتواجد عناوين الإكس بوكس الضخمة هيلو، قيرز، فورزا والأسماء الجديدة التي سنتعرف عليها بالمستقبل القريب غير البعيد بإذن الله. وهنا تنحل أحد الإنتقادات التي استمرت طويلاً لعلامة الإكس بوكس وهي بتخصصيها لحدث واحد وهو E3 للكشف عن إعلاناتها الرئيسية ولحسن الحظ X0 عائدٌ وبقوة.

ختام التحليل ...

خمس رسائل ميَّزناها لكم بالأخضر حملها معه حدث X019 لكافة اللاعبين ومطوري الألعاب حول العالم لتعطينا لمحة عن المستقبل القوي الذي ينتظر علامة الإكس بوكس الذي كانت بداية الحديث المبكرة عنه في العام الماضي، نعم حدث X019 هو متمم حدث E3 2018 المباشر ولا نعتقد بأن يحل بعده فاصل زمني آخر لكون موجة الإكس بوكس ستبدأ بالصعود حتى تحمل سفينتها إلى آخر العالم، الهدف الجديد للعلامة.

نتمنى بأننا لم نُطِل عليكم الحديث، لا تنسوا مشاركتنا النقاش في قسم التعليقات وحتى نلتقي في موضوعٍ آخر، تقبلوا تحيات مُحدثكم وإلى اللقاء.
 

الرسام

Hardcore Gamer
عضو
مجموعة النشر
إنضم
16/06/2016
المواضيع
106
المشاركات
5,952
مستوى التفاعل
11,140
النقاط
10,460
تقرير رائع وحماسي شكراً لك من اعماق قلبي.على هذا الجهد المميز.
تقرير اعتبره مستند رسمي وبطاقة ضمان لكل عشاق منصة الاكس بوكس والعابه
التقرير يعطي كل شئ عن حاضر ومستقبل المنصة وايضاً سيكون وسيلة ردع لكل تطفلات الاعلام المدفوع والمشككة بمستوى ادراة الاكس بوكس ومستقبل منصة الاكس بوكس وحاضرها.استمتع بالقراءة بقدر مااني استفدت منها بل اعطتني دفعت حماس زائدة لمستقبل المنصة.
مع كتيبة استديوهات وادارة ناجحة بقيادة سبينسر .
 

Player One

V . I . P
Special Agent
فريق المراجعات
مجموعة المساهمين
مجموعة النشر
إنضم
24/06/2017
المواضيع
1,890
المشاركات
4,477
مستوى التفاعل
27,109
النقاط
15,960
ملخص الإخباري للحدث، نسيت أرفقه بالموضوع لكن لا بأس:

 

محمد فتاح

New Gamer
عضو جديد
إنضم
22/10/2019
المواضيع
0
المشاركات
23
مستوى التفاعل
17
النقاط
10
في ما يخص استوديو استحواذ جديد من آسيا أو اليابان
حاليا انسب استوديو إلى مايكروسوفت تستحوذ علية هو فريق platinum games فريق يناسب سياسة مايكروسوفت في عمل على اكثر مشروع ضخم في وقت واحد
 

skull face

New Gamer
عضو
إنضم
16/11/2016
المواضيع
0
المشاركات
56
مستوى التفاعل
47
النقاط
3,020
حلقة x0 كانت افضل من e3 كله
3 اجزاء من
Yakuza دافعة وحدة خلتني انسى فكرة شراء الجهاز المنافس ( اي كان اسمه)
على فكرة بعد تجربة xb1x على تلفزيون 4k حسبت ان الألعاب الي تدعم العقرب هي فقط الي راح تكون جيدة بس كنت غلطان لن كل لعبة عندي مظهرها صار افضل مرات حتى الأفلام و الانميات و YouTube افضل من ما كانت عليه في تلفزيون 1080p
متحمس اجرب اجزء yakuza على العقرب ان شاء الله
 

Adil ALwashahi

Expert Gamer
عضو
إنضم
16/06/2019
المواضيع
6
المشاركات
739
مستوى التفاعل
584
النقاط
710
أنا تعلمت أني ما راح أشوف كل شي من مايكروسوفت من خلال E3 لان ٢٠١٩ ما كانت فيه كل الاعلانات لكن بعد الاكس ٢٠١٩ كان العام ٢٠١٩ يمكن افضل عام مرة على الاكس بوكس مقارنة باخر عامين. أعلاناتهم زادت و صارت بين الضخم و الصغير و الطرف الاول اذا حسبنا الالعاب اللي استعرضوها و اعلونا عنها العاب كثيرة جداااااااااااا و تعتبر نهاية ممتازة للعام و برضو راح نشوف اوري و جيرز تاكتيكس في جائزة العام.

ايقونات الاكس بوكس ضرورية مثلها مثل المنصات الثانية و سلاسلها الممتدة، لكن الان بتكون في العاب اكثر ممكن انها تاخذ محل ايقوني بين الالعاب الموجودة.

و العام المقبل راح يكون قوي، انت كلاعب تختار بين انك تشتري الحصريات مقابل ٦٠ دولار او تلعب الحصريات القوية من اول يوم ب ١٠ باوندات فقط. مايكروسوفت بتفوز.

بس رد فيل على الاعلام صدمني تخيلوا بس يقولهم لا ما هدفي اتوسع هدفي اني البي طلبات جماهيري 💔🥺
 
التعديل الأخير:

فيصل الراشد

BENNYBENASSi Q
عضو
إنضم
13/06/2017
المواضيع
1
المشاركات
176
مستوى التفاعل
131
النقاط
3,810
ماقصرت اخوي على الموضوع الجميل

انا شخص كنت اعاني كثير صراحه ماكنت اقدر العب وشتري العاب سبب الوقت والتزامات ماديه بس الحين القيم باس غير كل شي وسهل علي الطريق للعب ✔
 
أعلى